رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء العراقي يتلقى دعوة لزيارة الهند

 رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

تلقى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعوة رسمية من نظيره الهندي ما نموهان سينج لزيارة الهند، ووعد المالكي بتلبيتها في أقرب فرصة.

وذكر بيان لرئاسة الوزراء العراقية أن المالكي استقبل بمكتبه الرسمي اليوم الخميس وزير خارجية الهند سلمان خورشيد الذي سلمه رسالة خطية من نظيره الهندي ما نموهان سينج تتضمن دعوته الزيارة الهند، مشيرا إلى أن المالكي وعد بتلبية هذه الزيارة في أقرب فرصة ممكنة.

وأضاف البيان أن المالكي أكد خلال اللقاء أن الإرادة السياسية متوفرة بضرورة رفع مستوى التعاون بين العراق والهند إلى أعلى مستوى وفي مختلف المجالات.

وتابع المالكي أن آفاق التعاون بين العراق والهند واسعة ومتعددة، داعيا إلى عقد مؤتمر لرجال الأعمال والشركات الهندية في بغداد لاستكشاف فرص الاستثمار والعمل في السوق العراقية.

من جانبه، وفقا للبيان أبدى وزير الخارجية الهندي رغبة بلاده في تنمية علاقاتها مع العراق وتطويرها في مختلف المجالات، خاصة في تطوير التعاون النفطي مع العراق إلى صناعات نفطية خصوصا إنشاء مصانع للأسمدة والبتروكيمياويات ومصافي النفط، وفي المجالات العلمية والزراعية والتعليم.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهندي سلمان خورشيد أن السوق العراقية مفتوحة على مصراعيها أمام الشركات الهندية للعمل في العراق في مختلف مجالات الحياة.

وقال زيباري إننا بحثنا مع الوزير الهندي القضايا السياسية والدولية كافة وكذلك سبل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وخصوصا في مجال النفط والغاز ودور الشركات الهندية النفطية العاملة في العراق.

وكان وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد قد زار بغداد اليوم والتقى خلال زيارته رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي حيث وجه خورشيد خلال اللقاء دعوة إلى المالكي لزيارة الهند.

وأضاف زيباري أن الحكومة العراقية طمأنت الجانب الهندي بتوفير ما يحتاجونه من النفط لأن الهند هي أكبر مشتري للنفط من العراق، مشيرا إلى أنه تم أيضا بحث في مجال البتروكيماويات والمجال الصحي من أجل الاستفادة من الخبرات الهندية.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة من الطرفين ستجتمع قريبا في بغداد برئاسة وزيري نفط البلدين من أجل فتح مجال التعاون في ما يخص النفط وكيفية التعامل بين الطرفين في هذا الإطار، مؤكدا أن كل المجالات التي نوقشت قابلة للتحقيق وسنعمل على تنفيذها.

من جانبه، قال الوزير الهندي إننا سنعمل على توفير الأجواء المناسبة لعقد اجتماع وزيري نفط البلدين الذي يخص مجال النفط والغاز، مضيفا أننا لا نريد أن تنحسر علاقتنا مع العراق في إطار العمل والتبادل التجاري فقط وإنما نريد للعلاقة أن تكون حميمة وأخوية.
وتشهد سوريا منذ قرابة العامين أوضاعا أمنية متردية نتيجة المواجهات المسلحة بين القوات النظامية ومسلحين من دون التوصل إلى حل ينهي النزاع في سوريا.
الجريدة الرسمية