رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تخطط لشراء 6 ملايين طن قمح محلى فى 2014

مصر تخطط لشراء 6
مصر تخطط لشراء 6 ملايين طن قمح محلي

قالت الحكومة المصرية، إنها تستهدف شراء 6 ملايين طن قمح من المزارعين محليا خلال العام المقبل 2014، بزيادة نسبتها 33% عن المقرر في موسم الحصاد الحالي.


وقال ممدوح عبد الفتاح، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر:" مصرون على دعم المزارع المصري، وتشجيعه على زراعة القمح، باعتباره سلعة استراتيجية، ووضع سعر أعلي من القمح المستورد بنسبة 20% على الأقل.

وأضاف عبد الفتاح في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء:" نستهدف شراء 6 ملايين طن من المزارعين في موسم الحصاد القادم 2014 بقيمة 15 مليار جنيه مصري" تعادل 2.14 مليار دولار.

وتعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم بنحو 10 ملايين طن سنويا، فيما قال الرئيس المصري محمد مرسي في مايو، إن بلاده تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح خلال 4 سنوات.

وقال باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، إن إجمالي ما تم استلامه من المزارعين منذ بدء موسم الحصاد منتصف مايو الماضي وحتى اليوم الخميس بلغ 3.561 مليون طن، بزيادة قدرها 150 ألف طن عن نفس اليوم الموسم الماضي.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة في القاهرة، أنه تم سداد 9.1 مليار جنيه قيمة القمح المستلم من المزارعين حتي الآن من نحو 9.3 مليار جنيه وفرتها وزارة المالية لهذا الغرض.

وحسب بيانات وزارة الزراعة نهاية مارس الماضي، فإن الإنتاجية المتوقعة من القمح خلال العام الحالي تصل إلى 9.5 مليون طن، مقابل 8.7 مليون طن العام الماضي، و8.3 مليون طن في العام السابق عليه 2011.
الجريدة الرسمية