رئيس التحرير
عصام كامل

مسئولة إسرائيلية تحظر على المدرسين كتابة المراسلات بالعربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منعت مسئولة بوزارة التعليم الإسرائيلية المدرسين العرب من المراسلات بالعربية، وذلك ردا على رسالة بالعربية بعث بها موجه للغة العربية بشأن إقامة موقع الكتروني "للتواصل مع الزملاء اليهود".


وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الخميس، أن معلمي اللغة العربية في المدراس العربية في إسرائيل أبدوا احتجاجهم على الرسالة الالكترونية التي ارسلتها مديرة اللواء الشمالي في وزارة المعارف الإسرائيلية دكتور أورنا سيمحون، إلى المعلمين التابعين لها وحظرت من خلالها كتابة المراسلات الرسمية باللغة العربية.

وكانت سيمحون ردت على رسالة الكترونية ارسلها موجه اللغة العربية وموجه الحاسوب بقسم التعليم العربي بوزارة المعارف الإسرائيلية بتاريخ الأول من يونيو الجاري، والرسالة التي كتبت بالعربية موجهة لكافة مدرسي اللغة العربية للصف الرابع والخامس في المدراس العربية، وتضمنت تعليمات لإقامة يوم دراسي محوسب في تلك المدراس كما تتحدث عن افتتاح موقع بالعربية يهدف إلى التواصل مع المعلمين اليهود، وأرسلت نسخة من الرسالة إلى مراقبي اللغة العربية والحاسوب، وكذلك المديرة.

وردت سيمحون بنسخة إلى كل اللذين ارسلت لهم الرسالة من موجه اللغة العربية قالت فيها:" لماذا تكتب الوثائق الرسمية باللغة العربية ؟ يرجى التأكد من كتابة الوثائق باللغة العبرية فقط "، بحسب هآرتس.

وأبدت "جمعية حقوق المواطن" الأهلية الإسرائيلية احتجاجها على تصرف سيمحون في رسالة وجهتها إلى مدير عام وزارة المعارف الإسرائيلية، داليت شتاؤوبر.

واعتبرت الجمعية في رسالتها تصرف سيمحون "مخالفة لأحكام القانون فيما يتعلق بوضع اللغة العربية كلغة رسمية في إسرائيل، كما أنه يمس بحقوق الموظفين العرب بوزارة المعارف، فضلا عن الحق في الكرامة والمساواة".

وطالبت الجمعية من مدير عام الوزارة التوضيح لموظفي وزارة المعارف بان "حظر سيمحون استخدام اللغة العربية يعد تمييزا غير مقبول، وأن تؤكد على أهمية الالتزام الراسخ باحترام استخدام هذه اللغة كجزء من إعمال الحق في الثقافة والمساواة".
الجريدة الرسمية