رئيس التحرير
عصام كامل

25 يوليو.. موعد إجراء الانتخابات البرلمانية بالكويت

 وزير البلدية الشيخ
وزير البلدية الشيخ محمد العبد الله

حددت الحكومة الكويتية 25 يوليو المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية في البلاد، بعد حكم قضائي بإبطال المجلس الحالي.

وقال وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء وزير البلدية الشيخ محمد العبدالله، في تصريحات للصحفيين عقب جلسة استثنائية لمجلس الوزراء، إن الحكومة قررت في جلسة اليوم إصدار مرسوم بدعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية يوم 25 يوليو المقبل.


وكانت صحيفة "القبس" الكويتية نقلت، اليوم الخميس، عن مصادر قضائية قولها إن القضاة يشعرون بـ"امتعاض" نتيجة عزم الحكومة إجراء الانتخابات في شهر يوليو تزامنا مع شهر رمضان المبارك.

ويخشى المراقبون من تراجع نسبة المشاركة في التصويت بالانتخابات جراء ارتفاع درجة الحرارة والصيام في شهر رمضان، لا سيما وأن الدولة الخليجية تشهد درجات حرارة تقترب من الخمسين درجة طيلة أغلب شهور الصيف.

وفيما أعلن "التحالف الوطني الديمقراطي" (ليبرالي) عزمه المشاركة في الانتخابات المقبلة، لا تزال أغلب القبائل الكبرى تدرس القرار المناسب لها بالمشاركة أو المقاطعة.

وأعلنت حركة "حدث" (تيار الإخوان المسلمين)، تمسكها بقرار مقاطعة أي انتخابات تجرى بموجب "مرسوم الصوت الواحد"، كما أعلن المقاطعة أيضا عدد من النواب السلفيين.

وقضت المحكمة الدستورية الكويتية، الأحد الماضي، ببطلان الانتخابات التشريعية التي جرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو ما يعني حل البرلمان الحالي، وفي الوقت نفسه حصنت المحكمة قانون "مرسوم الصوت الواحد"، القاضي بتعديل قانون الدوائر الانتخابية والذي قاطعت المعارضة بسببه الانتخابات الأخيرة.


الجريدة الرسمية