رئيس التحرير
عصام كامل

"عشراوي": حقوق الشعب الفلسطيني لا يمكن التنازل عنها

حنان عشراوي
حنان عشراوي

أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، على أن حقوق الشعب الفلسطيني غير قابلة للتصرف، وعلى رأسها حق العودة طبقا لقرار الأمم المتحدة رقم 194، واتفاقية جنيف لعام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين، مشيرة إلى أن هذه الحقوق فردية وجماعية لا تسقط بالتقادم ولا يمكن التنازل عنها.


وقالت عشراوي، في كلمتها بمناسبة الذكرى السنوية العالمية للتضامن مع اللاجئين، اليوم الخميس، "في هذا اليوم يتجسد التضامن العربي والدولي مع حقوق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في العودة إلى دياره التي شرّد منها قسرا عام 1948، والذي ما زال يتعرض حتى اليوم إلى ظلمين يتمثلان بالاحتلال الإسرائيلي من جهة، وفى اللجوء والنفى من جهة أخرى".

وحملت شعراوى إسرائيل مسئولية خلق وإدامة هذه المأساة الإنسانية في مخالفة صارخة للاتفاقيات الدولية، وخاصة اتفاقية جنيف، فقد بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين نحو 5.3 مليون لاجئ وفق سجلات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين 'الأونروا' للعام 2013، وهو يمثل العدد الأكبر من لاجئي العالم.

وانتقدت عشراوي محاولات تشويه وضع اللاجئين الفلسطينيين من خلال مشروع تعديل قانون قدمته لجنة الموازنات في الكونغرس الأمريكي يقضي بإلزام الخارجية الأمريكية بنزع صفة اللاجيء عن أبناء اللاجئين وأحفادهم، الذين شرّدوا من ديارهم قسرا عام 1948، والذين يتلقون المساعدات من الأونروا في محاولة هي الأولى من نوعها.

الجريدة الرسمية