رئيس التحرير
عصام كامل

"أهل مصر" أوبريت جديد لفرقة الصامتين بـ"طلعت حرب" الثقافي

مركز طلعت حرب الثقافى
مركز طلعت حرب الثقافى

تواصل فرقة الصامتين للأداء الحركى عروضها الشهرية التي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة بمركز طلعت حرب الثقافى، حيث تقدم الفرقة في مساء بعد غد "السبت" عرضا جديدا بعنوان "أوبريت أهل مصر" بقيادة المخرج رضا عبد العزيز.


يشارك في العرض الفنانة "عفاف مصطفى" وهي المرة الأولى التي تشارك فيها ممثلة متكلمة بعرض للصامتين، وهو ما يعتبره مخرج الفرقة مزجا بين مسرح الجسد ومسرح الكلمة.

وتعد فرقة الصامتين (للصم والبكم) الأولى من نوعها في العالم، حيث تأسست الفرقة عام 2005 على يد المخرج رضا عبد العزيز بهدف توظيف الفن لدمج الصم والبكم في المجتمع وهى تضم نحو 30 شابا وفتاة من الصم والبكم، بهدف خلق اتجاه فني جديد يحقق التواصل والتفاهم بين الصم والطبيعيين، وقد استخدم في تدريب الفريق إسلوب " الاتصال العظمي" بمعني تحويل النغمات الموسيقية إلى ذبذبات يحسها الصامتين عوضا عن سماعها.

وجمعت الفرقة في عروضها بين إحساس الروح وتعبيرات الجسد واستطاعوا رغم إعاقتهم أن يحققوا التوافق بين الأداء الحركي والتعبير النفسي وبين أنغام الموسيقى التي لا يسمعونها.

يذكر أن الفرقة شاركت في عدد من المهرجانات الدولية والقومية ومنها ( المهرجان الدولي السابع للرقص الحديث، المهرجان العالمي للمعاق)، وقدمت العديد من العروض الناجحة ومنها دموع الفرح، نيران صديقة، كليوباترا، رفقا بالقوارير، وشارك في وضع موسيقى العروض الفنانون عمرو الجمل، محمد عصمت ومحمد هاشم.
الجريدة الرسمية