رئيس التحرير
عصام كامل

الائتلاف الوطني: لم نتلق دعوة رسمية لحضور اجتماع أصدقاء سوريا بالدوحة

المعارضة السورية
المعارضة السورية

أكد عدد من أعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم الخميس، عدم تلقيهم دعوة رسمية لحضور اجتماع أصدقاء سوريا المزمع عقده في العاصمة القطرية الدوحة السبت القادم.


وفي اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول قال عضو المكتب السياسي للائتلاف لؤي الصافي، إن الائتلاف لم يتلق حتى الساعة (12.30 تغ) دعوة رسمية لحضور مؤتمر الدوحة كما لم تتم أيضًا مناقشة المشاركة من قبل الائتلاف في حال وصلت الدعوة، مؤكدًا على عدم وجود مانع أمام الائتلاف لحضور المؤتمر حتى لو وصلت الدعوة في "اللحظات الأخيرة" كما حدث في مؤتمر عمان الذي انعقد نهاية الشهر الماضي.

وتعقد 11 دولة عضوة في مجموعة "أصدقاء سوريا" اجتماعا في العاصمة القطرية الدوحة السبت المقبل لبحث سبل تقديم "مساعدة ملموسة للجيش السوري الحر"، بحسب ما أعلن مسئول في وزارة الخارجية الفرنسية.

واستضافت العاصمة الأردنية الشهر الماضي الاجتماع الأخير لـ"أصدقاء سوريا" بدعوة من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري؛ في مسعى لإحياء المسار السياسي لحل الأزمة السورية القائمة منذ أكثر من عامين.

ومنذ مارس 2011 تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 40 عاما من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية. وقد أودى الصراع في سوريا بحياة أزيد من 93 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وأشار الصافي إلى أنه لا يوجد فكرة واضحة لدى الائتلاف عن جدول أعمال المؤتمر أو أجندة القضايا التي سيناقشها وإن كانت تتعلق بتقديم المعونات الإنسانية أم تسليح الجيش الحر.

من جهة ثانية قال سفير الائتلاف في الدوحة نزار الحراكي إن المعارضة السورية لم تعد تعول الكثير على مثل هذه الاجتماعات خاصة مع التجارب السابقة لها لافتًا إلى أن مؤتمر أصدقاء سوريا فقد أهميته خلال الدورات الماضية والدليل على ذلك انخفاض عدد الدول المشاركة من 114 دولة في مؤتمر مراكش المغربية ديسمبر 2012 إلى 11 دولة فقط في مؤتمر الدوحة المقبل.

وحول ما تسرب لديه من معلومات حول جدول الأعمال أكد الحراكي في تصريح خاص لمراسل الأناضول أنه لا يوجد لديه أدنى فكرة عن جدول الأعمال إلا أنه توقع أن يكون تسليح الجيش الحر هو المحور الأساسي للمؤتمر خاصة بعد ثبوت استخدام نظام بشار الأسد للسلاح الكيماوي والدعوة إلى الجهاد التي أعلنها مؤتمر "موقف علماء الأمة من أحداث سوريا" الذي عقد في القاهرة قبل أيام وكل هذا خلق حافزًا لدى الغرب بضرورة إيجاد حل للصراع.
الجريدة الرسمية