رئيس التحرير
عصام كامل

توسع استيطانى قرب الخليل بالضفة الغربية

الضفة الغربية
الضفة الغربية

قال مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية بالضفة الغربية المحتلة: إن أعمال بناء وتوسيع تجري في مستوطنة "سوسيا" المقامة على أراضٍ فلسطينية مصادرة من بلدة يطا جنوب الخليل.


وأضاف بيان صادر عن المركز وصل الأناضول نسخة منه أن أعمال توسعة وتجريف أراضٍ تجري منذ عامين بالمستوطنة، حيث شهدت المستوطنة بناء ما يقارب "20 " وحدة استيطانية في الجهة الجنوبية للمستوطنة، وأصبحت الآن جاهزة للسكن، بعد أن وضع المستوطنون لافتات بجانب المنازل الجديدة مكتوبًا عليها "للبيع" مؤخرا.

وأشار المركز إلى أعمال تجريف جديدة في الطرف الشمالي للمستوطنة، حيث قام المستوطنون بتجريف نحو دونمين -الدونم 1000 متر مربع- من أراضي المواطنين الفلسطينيين المصادرة تمهيدًا لإقامة وحدات استيطانية جديدة وطرق أخرى، بحسب البيان.

وأضاف البيان "المستعمرون قاموا أيضًا بإقامة مبنى جديد على أنقاض خربة سوسيا العربية الأثرية القديمة التي هجر سكانها منها في العام 1967، حيث أقام المستعمرون مبنى كبير على أراضي الخربة، ولا يزال المبنى قيد الإنشاء".

ومركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية هو مركز خاص، ويصدر تقارير ودراسات توثيقية حول كل ما يتعلق بالتطورات على الأراضي الفلسطينية من هدم منازل أو استيطان.

وكان الاستيطان الإسرائيلي سببًا في توقّف آخر مفاوضات سلام مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أكتوبر/تشرين الأول 2010.

ويعد الاستيطان عقبة في وجه السلام حيث ترفض القيادة الفلسطينية العودة للمفاوضات بدون وقف الاستيطان، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية والاعتراف بدولة على الحدود المحتلة عام 1967.
الجريدة الرسمية