رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تخطر مُلاك 9 منازل فى الضفة بالهدم

قوة عسكرية إسرائيلية
قوة عسكرية إسرائيلية

أخطرت قوة عسكرية إسرائيلية، اليوم الخميس، مُلاك 9 منازل فلسطينية بقرار هدم وإزالة منازلهم في قرية "دوما"، جنوب شرق مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، بدعوى البناء بدون ترخيص.


وفي اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول، قال رئيس المجلس القروي في "دوما"عبد السلام دوابشة إن الجيش الإسرائيلي أخطر المنازل بالهدم بحجة البناء في منطقة "ج"، حسب اتفاق أوسلو وبدون ترخيص.

وووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي عام 1995 تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و"ج".

المناطق "أ" تمثل 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريا، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية، وأخيرا فإن المناطق "ج" والتي تمثل 61% من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية.

وأضاف دوابشة أن خمسة من تلك المنازل مأهولة بالسكان منذ سبع سنوات والأربعة الأخرى قيد الإنشاء.

ولفت إلى أن المنازل مقامة على أراضٍ مسجلة في المالية الفلسطينية بأسماء مُلاكها، وترفض إسرائيل منحهم تراخيص، مشيرًا إلى نية مُلاك المنازل - بالتعاون مع المجلس القروي ومركز القدس للمساعدة القانونية - بتقديم اعتراض في المحكمة الإسرائيلية في محاولة للعدول عن القرار الصادر عن الإدارة المدنية الإسرائيلية.

ولم يحدد قرار الإخطار موعد الهدم، حيث إنه من المعتاد قيام قوة عسكرية برفقة جرافات إسرائيلية بهدم المنازل بشكل مفاجئ بعد تسليم الإخطارات للأهالي.

وتمنع إسرائيل الفلسطينيين من البناء في المناطق المصنفة "ج" التي تتبع لسيطرتها إداريًّا وأمنيًّا، حسب اتفاق أوسلو الموقع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
الجريدة الرسمية