رئيس التحرير
عصام كامل

"حماس" تطالب "آشتون" بالعمل لرفع اسمها من "المنظمات الإرهابية"

أعضاء بحركة حماس-صورة
أعضاء بحركة "حماس"-صورة أرشيفية

طالبت حركة "حماس" كاثرين آشتون كاثرين الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوربي بـ"العمل على رفع اسم الحركة من قائمة المنظمات الإرهابية لأنها تدافع عن الشعب الفلسطيني وتؤمن بالديمقراطية والانفتاح على العالم".


ووصلت أشتون إلى قطاع غزة صباح اليوم الخميس في زيارة تستمر لعدة ساعات لتفقد مقرات الاتحاد الأوربي ووكالة "الأونروا" وزيارة مركز لرعاية الصم، وتفقد مخيمات صيفية تنفذها "الأونروا".

وقال المتحدث باسم حركة "حماس" فوزي برهوم في بيان، اليوم الخميس: "تأتي زيارة كاثرين أشتون في مرحلة صعبة يمر بها قطاع غزة وتمر بها القضية الفلسطينية ونحن نطالب أشتون بالعمل الفوري على فك حصار قطاع غزة وإنهاء معاناته".

وأضاف برهوم ": ونؤكد على ضرورة العمل على رفع اسم حماس من قائمة المنظمات الإرهابية حيث أن حماس حركة تدافع عن شعبها وتؤمن بالديمقراطية والانفتاح على العالم وصراعنا فقط مع الاحتلال الإسرائيلي".

وفي سياق منفصل، اعتبر برهوم تصريحات حركة فتح التي دعت فيها "حماس" إلى عدم التدخل في الشئون العربية والدولية مجرد "مناكفة سياسية وتحريض على الحركة ودليل على تورط فتح في مؤامرة تستهدف تشويه صورة حماس".

وقال إن "تاريخ حركة فتح منذ انطلاقتها حافل بالتورط في الساحات العربية بطريقة دفع شعبنا الفلسطيني ثمنها باهظًا وهو أمر لا يخفى على أحد، كما أنه ثبت لنا باليقين تورط عدد من قيادات فتح في تغذية بعض وسائل الإعلام المصري بالفبركات والمعلومات الكاذبة لتشويه صورة حركة حماس".

وأكد على أن "لغة حركة فتح وتصريحاتها تشير إلى سوء النوايا على أنها مصممة على خصومتها مع حركة حماس".

وأشار إلى أن "حديث فتح عن المصالحة مجرد شعارات تستر بها لهثها خلف سراب المفاوضات والسلام".
الجريدة الرسمية