رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا تنشئ مركزًا للحد من القرصنة الإلكترونية

القرصنة الإلكترونية-صورة
القرصنة الإلكترونية-صورة أرشيفية

نشر في الجريدة الرسمية اليوم، قرار مجلس الوزراء التركي، المتعلق بوضع إستراتيجية وطنية للأمن ضد القرصنة الإلكترونية، وخطة عمل للعام 2013-2014، وذلك بناءً على طلب تقدمت به وزارة النقل والبحرية والاتصالات التركية.


وورد في ملحق القرار أنه ونظرًا للزيادة المطردة لاستخدام المعلومات والاتصالات، ولأن تأمينها يأتي ضمن أهمية الأمن الوطني، إضافة إلى أهميتها في البعد التنافسي، تم اعداد الإستراتيجية الوطنية للأمن ضد القرصنة، وخطة العمل للعام 2013-2014، المتعلقتين بهذا الشأن.

وأشار ملحق القرار، إلى أن نقاط الضعف الموجودة في أنظمة المعلومات والاتصالات، وخروج تلك الأنظمة عن الخدمة، أوسوء استخدامها، من شأنه أن يتسبب في فقدان الأرواح، وخسائر اقتصادية على نطاق واسع، واختلال النظام العام، والتأثير على الأمن القومي.

إلى ذلك سيتم تجديد إستراتيجية الأمن ضد القرصنة الإلكترونية، وفقًا للطلبات المقدمة من قبل القطاعين العام والخاص، على الأقل مرة واحدة في السنة.

وأشار الملحق إلى أنه سيتم تأسيس منظمة للتدخل في حوادث القرصنة، تكون على المستوى الوطني والدولي، بهدف التحديد السريع للتهديدات الإلكترونية، وتقليص حجم الضرر الناجم عنها، ولتطوير التدابير لإحباطها، مبينًا أنه سيتم إنشاء مركز تدخل حوادث القرصنة الإلكترونية، بحيث يكون على جاهزية على مدى اليوم والساعة.

ولفت ملحق القرار إلى أن مناورات دولية بقيادة تركية، بهذا الشأن ستجري العام المقبل.
الجريدة الرسمية