رئيس التحرير
عصام كامل

نقص السماد "يربك" مزارعي المحاصيل الصيفية بالغربية

سماد زراعي-صورة أرشيفية
سماد زراعي-صورة أرشيفية

سادت حالة من الارتباك لدى قطاع كبير من الفلاحين بمحافظة الغربية، بسبب أزمة الأسمدة الصيفية، وأرسل مزارعو المحافظة عدة استغاثات للمسئولين بحمايتهم من السوق السوداء، مطالبين أيضا بسرعة توفير احتياجات الموسم الصيفي بشكل كامل ودفعة واحدة، وتوفير مخزون إستراتيجي منها في الجمعيات الزراعية لكي لا تذبل زراعاتهم.


وقال محمد شعبان، مزارع بقرية بلتاج بقطور: "أسعار الأسمدة بالسوق السوداء في ارتفاع، خاصة اليوريا والنترات، ما يهدد محاصيل الموسم الصيفي، ووصل سعر شيكارة الأسمدة إلى 150 جنيهًا لليوريا بدلا من 75 جنيهًا، و160 جنيهًا للنترات بدلا من 70 جنيهًا، لعدم توافر المعروض داخل الجمعيات الزراعية".

وطالب عدد من المزارعين، بإعادة توزيع الأسمدة عن طريق بنك التنمية الزراعي بدلا من الجمعيات، مشيرين إلى أن توزيع الأسمدة عن طريق الجمعيات خلق سوقا سوداء.

وقال أهالي قرية بلتاج التابعة لمركز قطور أنهم تقدموا بشكاوى كثيرة إلى المسئولين ولكنهم لم يحصلوا إلا على وعود كاذبة ما دفعهم إلى الاعتصام أمام الإدارة الزراعية الموسم الماضي.. في الوقت الذي أرجع المسئولون عن الزراعة أسباب الأزمة إلى توقف بعض الشركات التي تورد الأسمدة عن العمل، وتحاول البحث عن شركات جديدة للتوريد.
الجريدة الرسمية