رئيس التحرير
عصام كامل

في ذكرى يوم اللاجئ..5.3 ملايين لاجئ فلسطيني بالضفة وغزة ودول الشتات

اللاجئين الفلسطينيين
اللاجئين الفلسطينيين -صورة ارشيفية

قال جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني إن عدد اللاجئين الفلسطينيين حتى الأول من شهر يناير العام 2013 بلغ نحو 5.3 ملايين لاجئ يقيمون بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة ودول الشتات.


جاء ذلك في تقرير أصدره المركز، اليوم الخميس، وصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء نسخة منه، حول واقع اللاجئين الفلسطينيين، بمناسبة "اليوم العالمي للاجئين" الذي يصادف العشرين من يونيو.

وأشار التقرير إلى أن اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية والمسجلين لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بداية العام الجاري يشكلون ما نسبته 17% من إجمالي اللاجئين المسجلين لدى الوكالة، مقابل 24% في قطاع غزة.

أما على مستوى الدول العربية، فقد بلغت نسبة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن المسجلين لدى الأونروا، نحو 40 % من إجمالي اللاجئين الفلسطينيين، في حين بلغت النسبة في لبنان 9%، وفي سوريا 10% من اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة الغوث.

وأشارت البيانات حول عام 2012 إلى أن نسبة السكان اللاجئين في فلسطين بلغت نحو 42.1% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين في فلسطين، ونحو 27% من السكان في الضفة الغربية لاجئين، أي أنه من بين كل 10 أفراد هناك 3 أفراد لاجئين، في حين بلغت نسبة اللاجئين في قطاع غزة نحو 67%.

وبين المركز أن 66% من الفلسطينيين الذين كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948 تم تهجيرهم.
\ن كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عشية حرب عام 1948، وذلك بحسب تقديرات الأمم المتحدة عام 1950.

يذكر أن يوم اللاجئ العالمي أو اليوم العالمي للاجئين يجرى الاحتفال به في 20 يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء على معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم وذلك برعاية من المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وبدأ الاحتفال به في العام 2000 بعد قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في الرابع من ديسمبر من نفس السنة، وتم اختيار يوم 20 يونيو لتزامنه مع الاحتفال بيوم اللاجئين الإفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية.
الجريدة الرسمية