رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس اللبنانى يطالب الجامعة العربية بـ"وقف الخروقات السورية"

الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال سليمان

طالب الرئيس اللبناني ميشال سليمان، اليوم الخميس جامعة الدول العربية بالتدخل لعدم تكرار الخروقات السورية في لبنان، آملًا حض جميع الأطراف على "الالتزام الفعلي بواجب احترام سيادة لبنان وحرمة حدوده وأراضيه وعدم التورّط في الأعمال العدائية على طرفي الحدود".


جاء ذلك في مذكرة خطية موجهة إلى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، سلمها سليمان، اليوم الخميس، إلى ممثل الجامعة في لبنان السفير عبد الرحمن الصلح، يحيطه علمًا من خلالها بالخروقات السورية التي يطالب لبنان بعدم تكرارها.

وفي أول رد فعل من الجانب السوري، قال السفير السوري في لبنان على عبد الكريم إنّ تلك الخطوة "أثارت استغرابًا كبيرًا ليس لدينا فقط بل لدى كل الأوساط؛ لأنّ ما يربط لبنان وسوريا اتفاقية تعاون وشراكة".

واعتبر، في حديث صحفي له، اليوم، أنّ "الأوضاع الأمنيّة التي شهدها لبنان كانت تحتاج إلى دقة وتوضيح أكثر من قبل سليمان؛ لأنّ ما استند إليه هو ناتج عن تساهل ما من قبل الدولة اللبنانيّة لأن سوريا المتعدى عليها وليس لبنان"، مضيفًا أنّ "سوريا حريصة على أمن لبنان"، آملا "تشخيص الأمور بشكل صحيح".

وأطلق طيران مروحي، تابع للنظام السوري، الأسبوع الماضي، ستة صواريخ على بلدة عرسال، شرق لبنان، على الحدود مع سوريا، بحسب شهود عيان، وقال الجيش اللبناني إن مواطنًا قد أصيب جراء ذلك.

يذكر أن سليمان سلّم، الثلاثاء الماضي، مذكرة مماثلة إلى الأمم المتحدة، عبر الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي.
الجريدة الرسمية