رئيس التحرير
عصام كامل

اللبناني روبير أبو نادر يجتاز نجومية الأزياء إلى تصميم ديكور الطائرات

فساتين من تصميم روبير
فساتين من تصميم "روبير أبو نادر" اللبناني

لم يكتف المصمم اللبناني "روبير أبو نادر" بإبداعاته التي جسّدها على أجسام الكثير من النجمات العالميات والملكات والأميرات، والتي حظى بفضلها شهرة عالمية؛ حيث ينكب منذ 3 سنوات على تصميم ديكورات للطائرات الخاصة بالأمراء والأثرياء العرب والأجانب.


وأثمر هذا الاتجاه سريعا في مشواره؛ حيث نال "أبو نادر"، قبل عامين، عن تصميم الديكور الداخلي للطائرة الخاصة بفريدة باكمان، زوجة أحد أثرياء سويسرا، والتي كانت تخاف ركوب الطائرات، الجائزة العالمية الثانية للعرض الذي جرى في ولاية كاليفورنيا الأمريكية للطائرات الخاصة.

ويصف "أبو نادر" هذه التجربة بـ"الرائعة"، موضحا أنه "خصّ الديكور الداخلي لطائرة السيدة باكمان بطابع ملوكي جعل صاحبتها تشعر وكأنها تجلس في قصرها، وزيّن جدرانها ومقاعدها بألوان ملوكية تراوحت بين الذهبي والأحمر".

ويضيف أن "هذه التجربة شقت لي الطريق إلى نادي طائرات الملوك والأمراء الذين أعجبوا بتجربتي الأولى، وأرادوا أن أضع بصمتي على طائراتهم الفخمة".

وينتقل "أبو نادر" إلى الحديث عن عالم تصميم الأزياء، والتي بدأها بالحديث عن قصة دخوله هذا المجال، قائلا: "في عمر الرابعة عشرة كنت أرافق أمي - المتعلق بها كثيرا - إلى الخياطين، وكنت أفرح كثيرا عندما تفتح المجلات لتنتقي فستانا، وصرت أقلدها وأشتري لنفسي المجلات وأصمم ثيابي".

ويمضي قائلا: "بعد ذلك سافرت إلى (العاصمة الفرنسية) باريس لأكمل تعليمي الثانوي صباحا، وانتسبت إلى معهد لتصميم الأزياء في فترة بعد الظهر، ولما عدت إلى (العاصمة اللبنانية) بيروت عملت كثيرا من أجل تحقيق نجاح في هذا المجال".

ويقر المصمم اللبناني إلى أن الزبونات لم يتقبلنه في البداية بسبب صغر سنه، لكن بعد إصرار وصبر لمع اسمه في مجال التصميم.

ويلفت إلى أنه صمم أزياء لعشرات النجمات العالميات، أمثال الممثلة الأمريكية شارون ستون، والإسبانية بينلوبي كروز، والإيطالية مونيكا بيلوتشي، والفرنسية كاترين دونوف، والمغنية الفرنسية باتريسيا كأس، ومغنية البوب الكندية سيلين ديون.

ويشير إلى أنه يعمل حاليا على تصميم أزياء المغنية الأمريكية ريهانا، التي سترتديها في كافة حفلاتها الموسيقية لمدة عام كامل. وعنها يقول: "ريهانا تتمتع بقوام رشيق، لديها جسم نحيل وطويل وتعرف كيف تبرز فستاني بأسلوب مثير".

وبخلاف تصميم أزياء للنجمات العالميات، يقول المصمم اللبناني العالمي إنه صمم أزياء للكثير من الفنانات والسيدات الأوليات والأميرات في العالم العربي، معربًا عن تمنياته بتصميم فستان للملكة رانيا، قرينة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني؛ لأنه "معجب بأناقتها".

ويتعامل "أبو نادر" مع كل زبوناته على أنهن "أميرات سواء كن نجمات عالميات أو فنانات أو نساء عاديات.. المهم عندي أن تكون المرأة قادرة على إبراز أناقة الفستان".

ومع أنّ الأزياء التي يصممها فخمة، إلا أنها تعتمد البساطة، ويقول في ذلك: "أحب البساطة في التطريز، والنعومة في التطبيع، وأركز على القصة وجودة الخياطة والأقمشة الفخمة، والبساطة الفخمة أسلوب اعتمدته حتى في تصميماتي للرجال سواء أكانوا من رجال الأعمال أو العرسان".

ورغم الأوضاع الأمنية الصعبة التي يمر بها لبنان حاليا، يقول "أبو نادر" إن "سوق الخياطة الراقية لم يتوقف في لبنان؛ فالمرأة اللبنانية تحب أن يكون عندها فستانها الخاص في المناسبات، لا أن تجد عدة نسخ من فستانها على أجساد سيدات أخريات في الحفل نفسه".

وعن مجموعته الأخيرة لخريف وشتاء 2013-2014، يوضح أنها "تتضمن نحو 55 قطعة يعود بها إلى ما كان يميز الأزياء في فترة الخمسينيات من القرن الماضي وفي القرن الثامن عشر".

أما عن الألوان، فيبقى الأسود عند "أبو نادر" سيد الألوان، كما ستتضمن المجموعة ألوان: الأبيض والذهبي المعتّق والأحمر وما سواها من الألوان التي كانت رائجة قديما.

وعن فساتين العروس، فقد خصّها بفستان فخم ضيق جدا لناحية الخصر مع تنورة منتفخة جدا وهو مزيج من "الدانتيل" و"الغيبور" و"التطريز" الناعم مع طرحة طويلة جدا.

ويشير "أبو نادر" إلى أن "فستان الزفاف هو أهم فستان في حياة الفتاة لذلك أصممه من كل قلبي".

وينصح العروس بـ"أن تعرف ماذا تريد وتتشاور مع مصمم فستانها بما يليق بها، فقد لا يكون الفستان الذي رسمت صورته في ذهنها يليق بها، وعليها أن تثق بذوق المصمم لأنه يعرف القصة التي تتناسب مع جسمها، وألا تطلب منه تقليد فستان نجمة ما، فلكل امرأة شخصيتها".

ويقول "روبير أبو نادر": "وراء نجاحي فريق عمل متكامل أعول عليه الكثير.. نحن نعمل كيد واحدة.. كأننا شخص واحد.. وبهدف واحد".
الجريدة الرسمية