رئيس التحرير
عصام كامل

تليجراف: سفير جنوب أفريقيا السابق يتهم إسرائيل بالعنصرية

بدو فلسطين-صورة أرشيفية
بدو فلسطين-صورة أرشيفية

تناولت صحيفة "تليجراف" البريطانية تصريحات سفير جنوب أفريقيا السابق في تل أبيب، إسماعيل كوفاديا، الذي اتهم إسرائيل بالعنصرية في تعاملها مع الفلسطنيين.

وأشارت الصحيفة اليوم الخميس، إلى اتهام "كوفاديا"، إسرائيل بالتعامل مع البدو الفلسطينيين بالتفرقة العنصرية، أثار غضبًا في الأوساط السياسية الإسرائيلية.
وانتقد بشدة المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إيغال بالمور، تصريحات كوفاديا ووصفها بأنها تصريحات فظة، قائلًا: إن تصريحات كوفاديا تختلف تماما عما كان يصرح به طوال فترة عمله التي امتدت لثلاث سنوات في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة تصريحات كوفاديا التي توضح موقفه من السياسة التي تنتهجها إسرائيل ضد الفلسطينيينن حيث قال أنه شارك في مواجهة نظام التفرقة العنصرية في بلاده ولم يكن بإمكانه أبدًا أن يوافق على ما رآه في إسرائيل من إعادة إنتاج نفس النظام العنصري.

وأضاف كوفاديا أن إسرائيل عرضت عليه زراعة عشرات الأشجار باسمه في أراض تابعة لما يعرف بـ"حديقة الديبلوماسيين" في صحراء النقب والتي تمتد على مساحات تم مصادرتها من البدو الفلسطينيين في قرية العراقيب عام 2010، كهدية له ولكنه رفض الهدية التي قدمته له الخارجية الإسرائيلية عند رحيله في عام 2012.
الجريدة الرسمية