رئيس التحرير
عصام كامل

توقف الحركة التجارية بين الأردن والعراق بعد إغلاق الحدود

 إغلاق الحدود بين
إغلاق الحدود بين الأردن والعراق

توقفت الحركة التجارية بين الأردن والعراق بشكل كامل بعد إغلاق الحدود بين البلدين بناء على طلب العراق.

وقال المدير العام لدائرة الجمارك الأردنية غالب الصرايرة، فى تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم "الخميس": إن الحدود الأردنية- العراقية "حدود الكرامة" مغلقة بشكل كامل بناء على طلب السلطات العراقية، مضيفًا: "إنه لم يتم إعلامنا بسبب الإغلاق أو مدته".


وتشير تقارير أردنية رسمية أن السوق العراقى يستحوذ على 22 % من الصادرات الأردنية، مع نهاية شهر أكتوبر الماضى وبقيمة 813 مليون دينار.(الدولار الأمريكى يساوى 708. 0 دينار أردنى).

يذكر أن عددا من الصناعيين العراقيين يستثمرون فى القطاع الصناعى الأردنى ما يعطى الصناعة الأردنية فرصة كبرى للترويج والتسويق فى أسواق العراق، حيث يوجد فرص كبيرة ما زالت قائمة داخل السوق العراقى يمكن أن تستفيد منها الصناعة الأردنية.

وكانت اجتماعات اللجنة العليا العراقية - الأردنية المشتركة، قد عقدت فى عمان مؤخرا برئاسة رئيسى الوزراء فى البلدين، وجرى بحث المعوقات التى تحول دون انسياب السلع بين البلدين.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع العراقية كانت قد أعلنت عن إغلاق منفذ "طريبيل" الحدودى بين العراق والأردن نتيجة قطع المتظاهرين والمحتجين الطريق الدولى المؤدى إليه فى محافظة "الأنبار".

وذكرت مديرية الأمن العام الأردنية- فى بيان صحفى- أنها تلقت إخطارا من الجهات المعنية فى العراق بأن الحدود العراقية ستغلق من جانب واحد فى منفذ "طريبيل" الحدودى اعتبارا من صباح أمس "الأربعاء" لأسباب خاصة لديهم.
الجريدة الرسمية