رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو"توك شو".. يسري فودة: طول ما الدم المصري رخيص يسقط أي رئيس.. منى الشاذلي ترفض تكفير الجماعات الإسلامية للمعارضين.. محمود سعد لـ"باكينام الشرقاوي": كلامك بعيد عن الجماهير

فيتو

تناولت برامج الـ"توك شو"، أمس الأربعاء، العديد من القضايا الهامة، جاء في أغلبها بعض الآراء السياسية المختلفة عن بعض التقلبات في المشهد السياسي العام خاصة الآراء السياسية المختلفة عن المشاركة يوم 30يونيو المقبل.


أهم العناوين:
يسري فودة: طول ما الدم المصري رخيص يسقط أي رئيس.
محمود سعد لـ"باكينام الشرقاوي": كلامك بعيد عن الجماهير.
"منى الشاذلي" ترفض تكفير الجماعات الإسلامية للمعارضين.
إحدى المحتجزات بمحافظة الغربية: "الإخوان" هاجمونا بـ"الخرطوش" و"المولوتوف".
مستشار الرئيس للأمن القومي: نحتاج توافقا اجتماعيا داخل المجتمع للنهوض.

برنامج "آخر كلام" المذاع على قناة "أون تي في"..
بدأ الكاتب والإعلامي يسري فوة حلقة برنامجه "آخر كلام اليوم" على قناة "أون تي في"، مساء اليوم الأربعاء، بقوله: "الخروج على الحاكم في سوريا حلال والخروج عليه في مصر حرام في رأي مؤيدي "رئيس مصر".

وأضاف: "يفرّق الرئيس في تهديده بين من يصفهم بشباب الثورة الطاهر، من ناحية، ومن يصفهم بـ "الفلول والفاسدين"، من ناحية أخرى؛ تقدم ضخم في لغة الخطاب هذه المرة، لكن الحقائق فيما يقرب من عام على حكمه تشهد على أنه لم يدخر وردة في مصالحة "الفلول والفاسدين"، ولا هو ادخر عصا في عقاب شباب الثورة الطاهر، ولا هو ساءه كثيرًا مهرجان البراءة للجميع".

وقال ""فودة": "إن العد التنازلي نحو عام كامل، أصبحنا فيه أضحوكة على موائد الأمم، ولعبة بين أصابع الإرهابيين، وممسحة تحت أقدام كل من هب ودب.. مضيفا أن العد التنازلي نحو عام كامل من دولة فاشلة سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا وبين أيدينا مائة شهيد وآلاف المصابين والمحبوسين والمكتئبين والمهدرة حقوقهم".

واختتم فودة افتتاحيته قائلا: "هذا البرنامج سيرفعها كل يوم "طول ما الدم المصري رخيص، يسقط يسقط أي رئيس".

برنامج "آخر النهار" الذي يذاع على قناة "النهار".. 
علق الإعلامي محمود سعد في برنامجه آخر النهار، مساء أمس الأربعاء، على تصريحات الدكتورة باكينام الشرقاوي مساعد الرئيس للشئون السياسية والتي قالت: إن مشكلة الشعب أنه أخذ حريات بلا حدود، قائلا: "كلامك بعيد عن الجماهير".

وأضاف سعد: إن هذا الكلام غير لائق أن تقوله من تشغل منصب مساعد الرئيس للشئون السياسية، وتتحدث به واصفا إياها بـ "غير المتخصصة في السياسة" موجها حديثه إليها قائلا: "عليكِ أن تنصحي الرئيس محمد مرسي أولا، بدلا من أن تنصحي الشعب".

وتابع: "أعتقد أن الرئيس مرسي مظلوم مع مساعديه من غير ذوي الخبرة وليس أمامه سوى أن يسمع كلامهم وخصوصا بعد أن رحل بقية من حوله من المستشارين".


برنامج "جملة مفيدة" على قناة "إم بي سي مصر"..
استنكرت الإعلامية منى الشاذلي، تصريحات قيادات الجماعات الإسلامية خلال المؤتمر الذي نظم اليوم في محافظة المنيا، حيث قاموا بتكفير كل من يخرج على الحاكم. واستعرضت بيان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر في برنامجها "جملة مفيدة" على قناة إم بي سي مصر، مساء اليوم الأربعاء، الذي أصدره باسم الأزهر، الذي رفض فيه هذه التصريحات، واستنكر فيه تكفير أي مسلم قد خرج عن الحاكم أو عارض رأيه.

واعتبر بيان شيخ الأزهر أن هذا هو رأي الفرق المنحرفة، وهو رأي يرفضه الدين الإسلامي، وكل فقهاء الإسلام، واستشهد بالخوارج الذين لم يكفرهم على بن طالب، وأن المعارضة السلمية مباحة، وليس فيها أي كفر أو خروج عن الدين.

برنامج"العاشرة مساءً" على قناة "دريم 2"..
قالت الناشطة السياسية دينا فاروق، إحدى الفتيات المحتجزات داخل مبنى محافظة الغربية، إنها كانت أمام مبنى المحافظة تشارك الأهالي اعتصامهم اعتراضًا على تعيين المحافظ الجديد، وفجأة تعرض لهم شباب "الإخوان" وأطلقوا عليهم زجاجات المولوتوف والخرطوش، مضيفة أن رجال الأمن المركزى قاموا بحماية المواطنين من هذا الاعتداء.

وأضافت في مداخلة هاتفية للإعلامى وائل الإبراشى، مقدم برنامج "العاشرة مساءً" الذي يذاع على قناة "دريم 2"، أنها حاولت الاختباء داخل مبنى المحافظة ومعها 6 فتيات و3 شباب، وبعدها دخل عليهم رجل وسألوه "إنت مين" و"قال لهم "مالكوش دعوة"، حيث كان يتفاوض معهم لفض الاعتصام، وبعد أن رفضوا حاول تصويرهم على هاتفه الخاص، واشتبك معه الشباب إلى أن خرج، موضحة أن رجال الأمن المركزى دخلوا بعد ذلك وحاولوا إخراجهم من المبنى بأمان لتفادى هجمات شباب الإخوان.

الجدير بالذكر أن العشرات من شباب جماعة الإخوان قد هاجموا معتصمي ديوان محافظة الغربية بالخرطوش والألعاب النارية، واحتجزوا 15 ناشطة داخل مبنى ديوان المحافظة.


برنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة"..
أكد اللواء عماد حسين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومى أن البلاد تحيا مرحلة عدم استقرار سياسي بسبب تنوع الجماعات المتفرقة المتواجدة التي تنادي بمطالب مشروطة بوقت محدد، مشيرا إلى أنه لابد من توافق اجتماعي داخل المجتمع للنهوض بالبلاد.

وأضاف عماد خلال -لقائه – مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" على قناة "الحياة" مساء أمس الأربعاء إلى أن هناك 30 دولة مرت بمراحل الفوضى بعد اندلاع الثورات كما تعيشها البلاد الفترة الحالية مشددا إلى أن البلاد في طريقها نحو الديمقراطية.


برنامج "آخر كلام" الذي يذاع على قناة "أون تي في"..
قال "كيرت دبلوف" ممثل المكتب الديمقراطي الليبرالي البرلماني، للاتحاد الأوربي بالشرق الأوسط، إنه ربما تكون المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوربي إلى مصر تذهب إلى الرئيس، مشيرا إلى أن نفقات الرئيس من 2007 هي سرية، أي أن 4 مليارات يورو، أو 2.5% من إجمالي الناتج القومي، لا أحدًا يعرف فيما تستخدم.

وأشار "كيرت" خلال مشاركته في برنامج آخر كلام على قناة "أون تي في" الفضائية، مع الإعلامي يسري فودة، تعقيبا على تقرير الهيئة الأوربية لمراجعي الحسابات، والذي أعلن بأن الاتحاد الأوربي أخفق في التحقق من أن مساعدات قدمت لمصر بنحو مليار يورو لجعل الحكومة تعالج مشكلة الفساد، وانتهاكات حقوق الإنسان، إلى أن الاتحاد الأوربي سيفتح تحقيقا جادا حتى يعلم أين ذهبت هذه الأموال.

وأضاف: "سيضير دافعي الضرائب في الاتحاد الأوربي أن يعرفوا أن الأموال التي كانت توجه إلى حقوق الإنسان كانت تقدم ولا تذهب إلى مستحقيها". وأوضح أن التقرير يشير إلى أن هناك فجوة، أو ثقبا أسود، فليس هناك ما يشير إلى أين تذهب هذه الأموال، ففي السابق، كان الرئيس مبارك الوحيد الذي يعرف أين تذهب هذه الأموال، ولا نعرف الآن من يمكنه الإجابة حول: أين تذهب هذه الأموال؟.


برنامج "القاهرة اليوم" على قناة "اليوم".. 
قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إن تصريحات آن باترسون، السفيرة الأمريكية بالقاهرة، في مؤتمر مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أمس الأربعاء، بهذا الكم من التفاصيل عن تظاهرات 30 يونيو الجارى، لا يأتى من فراغ، وإنما يدل على أن هناك معلومات لديها من مراكز البحوث والسفارة الأمريكية تفيد بأنه يوم غير طبيعى بكل المقاييس.

وأكد ""رشوان" خلال برنامجه القاهرة اليوم مع الإعلامى عمرو أديب، على قناة اليوم، أن العالم أجمع يعرف أن الولايات المتحدة لها اتصالات مع الإخوان، ولكن الغريب في الأمر أن تكون العلاقة حميمية بين راعية إسرائيل، وبين كبرى الحركات الإسلامية في العالم.

وأضاف "رشوان" أن حرص السفيرة الأمريكية بالقاهرة على حكم الإخوان المسلمين، هو حرص على أمن إسرائيل، وحرصها على أول اتفاق بين حماس وبين إسرائيل في أول اتفاق برعاية مصرية، وأيضًا بجانب استكمال ما بدأته في سوريا.


برنامج "ممكن" على قناة "سي بي سي".. 
قال الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، خلال لقائه في برنامج "ممكن" مع الإعلامي خيرى رمضان على قناة سي بي سي، مساء أمس الأربعاء، مؤسس حزب مصر القوية، إنه لا يجوز للإخوان كمؤسسة دعوية أن يكون لها حزب.


وأضاف أتمنى أن تعود الجماعة لمبادئ حسن البنا في الدعوة والتربية، وخاصة أن الإخوان أصبحوا حزبا سياسيا الآن وليس دينيا.

وتابع أشعر بخطر على الدين من غضب المواطنين من سياسات مرسي والإخوان، كما أعرب عن تقديره لشيخ الأزهر والبابا تواضروس بفصلهما المؤسسات الدينية الأزهر والكنيسة عن السياسة.

الجريدة الرسمية