رئيس التحرير
عصام كامل

قطر: مكتب طالبان في الدوحة ليس لإمارة "أفغانستان الإسلامية"

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى مناسبة افتتاح المكتب السياسي بالدوحة

أكدت وزارة الخارجية القطرية أن المكتب الذي تم افتتاحه أول أمس، في العاصمة الدوحة، هو "المكتب السياسي لطالبان أفغانستان"، وليس "المكتب السياسي لإمارة أفغانستان الإسلامية".


ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن مصدر مسئول في الوزارة أمس الأربعاء، أن المسمى الرسمي الذي اتفق عليه من أجل افتتاح هذا المكتب هو "المكتب السياسي لطالبان" في الدوحة.

وافتتحت قيادات من قطر وحركة طالبان الأفغانية مساء أول أمس الثلاثاء، المكتب السياسي للحركة في منطقة الدفنة شمال العاصمة القطرية الدوحة.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في مقر المكتب، حضره مساعد وزير الشئون الخارجية القطري على بن فهد الهاجري، وعضو المكتب السياسي لطالبان ورئيس وفدها إلى قطر جان محمد مدني، والناطق الرسمي باسم الحركة في الدوحة محمد نعيم.

وخلال المؤتمر علقت لافتة في قاعة المؤتمر كتب عليها "المؤتمر الصحفي بمناسبة افتتاح المكتب السياسي لإمارة أفغانستان الإسلامية بالدوحة"، وهو المسمى الذي كانت تطلقه طالبان على أفغانستان إبان حكمها للبلاد بين عامي 1996 و2001.

كما تحدث ممثلو حركة طالبان في المؤتمر أيضًا باسم إمارة أفغانستان الإسلامية.

وكان مساعد وزير الشئون الخارجية القطري قد أكد خلال المؤتمر أن "افتتاح المكتب جاء لتعزيز جهود السلم العالمي وحل النزاعات بالطرق السلمية وعبر الحوار والمفاوضات".

وشدد على أنه "لن يتم ممارسة أي نشاط يتعارض مع القانون القطري والدولي داخل المكتب".

وفي أعقاب افتتاح المكتب أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستجري أول محادثات رسمية مع حركة طالبان هذا الأسبوع في الدوحة.
الجريدة الرسمية