رئيس التحرير
عصام كامل

نائب رئيس الحزب الحاكم بتركيا يؤكد عدم نيتهم حظر شبكات التواصل الاجتماعي

حسن تشليك- نائب رئيس
حسن تشليك- نائب رئيس حزب العدالة والتنمية

أكد حسن تشليك، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، أنه لا توجد هناك أي نوايا لحظر شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد.
وأضاف تشليك الناطق الرسمي باسم الحزب، في تصريحات أدلى بها، اليوم الأربعاء، عقب اجتماع المجلس الأعلى للإدارة واستصدار القرار بالحزب، أنهم تناولوا خلال هذا الاجتماع الذي استمر لخمس ساعات كاملة، أهم القضايا والملفات الساخنة التي تشهدها تركيا في الوقت الراهن، وتأتي في مقدمتها أحداث منتزه "غزي".

وذكر أن وزير الداخلية التركي، معمر غولر، قدم خلال الاجتماع بعض المعلومات المتعلقة بالتطورات الأخيرة، لافتا إلى أن المجتمعين تناولوا كذلك تداعيات تلك الأحداث داخليا وخارجيا، فضلا عن تأثيرها الاقتصادي على البلاد.
وأشار إلى أن الهيئة قبلت بالإجماع، في اجتماعها اليوم، بفكرة الاستفتاء حول مصير منتزه "غزي"، التي سبق وأن طرحها رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، على عدد من ممثلي المحتجين والفنانين الذين التقى بهم في وقت سابق الأسبوع الماضبي.
وأكد في الوقت ذاته أن الحزب زهيئته العامة للإدارة واستصدار القرار، ليسا الجهة المنوطة باتخاذ قرار كهذا بشكل نهائي، مشيرا إلى أنهم اتخذوا هذه الخطوة من قبيل المشاركة في المسئولية السياسية في البلاد، موضحا أنهم سينتظرون القرار النهائي للقضاء في هذا الأمر.
وتابع أن الاستفتاء عند إقراره سيكون في عموم مدينة اسطنبول.
وعن الخسائر التي أسفرت عنها تلك الأحداث قال تشليك، لقد تسببت الأحداث في تدمير وتخريب 291 مكان عمل، و271 سيارة خاصة، و116 مركبة شرطة، و41 سيارة إسعاف، فضلا عن حرق 14 مقر حزبي، منها 13 تابعة لحزب العدالة والتنمية، ومقر واحد تابع لحزب الشعب الجمهوري المعارض.
وأشار إلى أن الأضرار العامة التي تعرضت لها البلاد على المستويين السياحي والاقتصادي، وصل إلى 140 مليون ليرة تركية (77 مليون دولار تقريبا).
الجريدة الرسمية