رئيس التحرير
عصام كامل

الجزائر تشيد بتوقيع الاتفاق بين الحكومة المالية والحركة الوطنية لتحرير ازواد

الناطق باسم وزارة
الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني

أشادت الجزائر اليوم الأربعاء بتوقيع الاتفاق التمهيدي بين الحكومة المالية من جهة والحركة الوطنية لتحرير الازواد والمجلس الأعلى لوحدة ازواد من جهة أخرى.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني في تصريحات له مساء اليوم الأربعاء إنه "باعتبار الجزائر بلدا مسهلا للاتفاق نعرب عن ارتياحنا لتكريس هذا الاتفاق إرادة الإطراف في أيجاد حل سياسي عادل ودائم للأزمة في شمال مالي عن طريق الحوار والتفاوض تبنيا للمقاربة التي دعونا إليها".
واستطرد بلاني أن "هذه المرحلة الهامة التي تم بلوغها امس الثلاثاء تفتح المجال لحوار سياسي شمال نأمل في أن يساهم في إحلال سلام شامل ودائم يقوم على المصالحة الوطنية والحفاظ على الوحدة والسلامة ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان".
وأشار إلى عزم الجزائر على مرافقة الماليين في جهودهم من أجل استتباب السلم والأمن في مالي وتعزيز الأسس الضرورية لتنمية مدمجة لاسيما في شمال مالي. تجدر الإشارة إلى أن السلطات المالية والمتمردين الطوارق الذين يسيطرون على شمال مالي وقعوا أمس بمدنية واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو على اتفاق يسمح بتنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 28 يوليو المقبل.
وتم التوقيع على الاتفاق التمهيدي للانتخابات الرئاسية ومفاوضات السلام الشاملة بمالي والذي تم التوصل إليه بوساطة رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري من قبل كل من وزير إدارة الأراضي العقيد موسى سينكو كوليبالي عن السلطات المالية وبلال اغ الشريف والغاباس اغ اينتالا باسم جماعتي الطوارق على التوالي الحركة الوطنية لتحرير الأزواد والمجلس الأعلى لوحدة الأزواد.
الجريدة الرسمية