رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرا الخارجية "الصيني والأمريكي" يبحثان هاتفيًا القضايا ذات الاهتمام المشترك

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

بحث وزير الخارجية الصيني وانغ يي مساء اليوم (الأربعاء) مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وجهات النظر حول الإشارات الايجابية المتعلقة بالوضع في شبه الجزيرة الكورية وعدة قضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك.


من جانبه وصف الوزير الصيني خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الأمريكي، القمة الأولى التي جمعت بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ، والأمريكي باراك أوباما في كاليفورنيا في وقت سابق من الشهر الجاري كانت ناجحة للغاية.

وقال وانغ إن شي وأوباما اتفقا على بناء نموذج جديد من العلاقات بين القوى العظمى استنادا إلى الاحترام المتبادل والتعاون والنتائج النافعة للطرفين، وأن القمة رسمت الاتجاه الإستراتيجي لتنمية العلاقات الصينية الأمريكية وأرسلت إشارات إيجابية للغاية للعالم بأسره في ظل وضع عالمي معقد ومتقلب.

وأضاف الوزير الصيني أن بناء نموذج جديد للعلاقات بين القوى العظمى بمثابة مهمة تاريخية وأن الصين ترغب في التعاون مع الولايات المتحدة من أجل تطبيق التوافق الهام الذي توصل له الرئيسان إلى جانب تعزيز العناصر الايجابية للعلاقات وجعل التعاون عاملا أساسيا في تلك العلاقات.

من جانبه قال كيري إن قمة أوباما وشي كانت مليئة بالانجازات حيث أعرب الجانب الأمريكي عن تقديره لروح الحوار والتعاون التي أبداها رئيسا البلدين خلال القمة وأن الولايات المتحدة ترى التعاون الأمريكي الصيني هام للغاية وله تأثير هام على العديد من القضايا الدولية.

وأضاف أن البلدين أمامهما الكثير من العمل وأن الولايات المتحدة تتوقع تعزيز التعاون مع الصين.
الجريدة الرسمية