رئيس التحرير
عصام كامل

نجاة طبيب يمني مشهور من محاولة اغتيال وسط اليمن

فيتو

نجا طبيب يمني مشهور، مساء اليوم الأربعاء، من محاولة اغتيال عندما اقتحم شخص مجهول عيادته بمدينة تعز، وسط البلاد، ووجه له عدة طعنات.

وقال شهود عيان إن شخصًا كان يحمل سلاحا أبيض اقتحم عيادة الطبيب ياسين القباطي، رئيس الجمعية اليمنية لمكافحة الجذام، الواقعة بمنطقة حوض الأشراف في مدينة تعز، وطعنه عدة طعنات في عنقه ويديه وإحدى قدميه.

وأشار الشهود إلى أن القباطي تم نقله إلى مستشفى اليمن الدولي، بينما ألقى المواطنون القبض على الجاني وقاموا بتسليمه إلى الأجهزة الأمنية للتحقيق معه.

ووصفت مصادر طبية بالمستشفى حالة القباطي بـ"الخطيرة"؛ ولم يتبين بعد أسباب إقدام الجاني على محاولة اغتيال القباطي، كما لم تعقب السلطات اليمنية على الواقعة.

يذكر أن القباطي يعتبر من أشهر الأطباء في مكافحة الجذام باليمن، وكان له دور بارز في دعم الثورة اليمنية التي أطاحت بالرئيس السابق على عبدالله صالح؛ وإلى جانب عمله كطبيب، يرأس القباطي المركز اليمني للعدالة الانتقالية، وهو منظمة غير حكومية مستقلة مقرها مدينة تعز تأسست في 27 أغسطس 2011؛ استجابة لمطالب مختلف شرائح المجتمع اليمني بإيجاد الوسائل الكفيلة لإستعادة حقوق ضحايا الانتهاكات المنهجية والواسعة النطاق لحقوق الإنسان في اليمن، واعترافا بمعاناتهم خلال العقود الماضية، وتفاديا لتكرار الانتهاكات في المستقبل.
الجريدة الرسمية