رئيس التحرير
عصام كامل

خارجية غزة: علاقاتنا بإيران تراجعت منذ الثورة السورية

الاحتجاجات في سوريا
الاحتجاجات في سوريا

أعلنت وزارة الخارجية في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة اليوم الأربعاء أن علاقات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحكومة غزة مع إيران تأثرت سلبًا بعد موقف الحركة من الثورة السورية وانحيازها للشعب السوري.


وخلال ندوة بعنوان "العلاقات الخارجية لحكومة غزة وحركة حماس" في مدينة غزة مساء اليوم، قال وكيل وزارة الخارجية غازي حمد إن حماس حريصة على "استمرار العلاقات مع إيران (الداعم الرئيس للنظام السوري) وعدم قطعها بشكل مطلق".

وأوضح حمد أن العلاقات بين حماس وإيران لم تنقطع بشكل كامل، ولكنها تراجعت على عدة أصعدة خاصة على الصعيدين السياسي والمالي، مشيرًا إلى أن الجمهورية الإيرانية كانت تدعم "القضية الفلسطينية ماليًا لفترة طويلة".

وحول علاقة حماس بسوريا قال وكيل وزارة الحارجية، إن علاقة الحركة مع سوريا تواصلت على مدى عشرين عامًا حيث تلقت الحركة دعمًا كبيرًا من النظام السوري، إلا أن "سياسة القمع التي بات يتغنى بها النظام برئاسة بشار الأسد أجبرت حماس على الخروج من دمشق لرفضها المذابح التي ترتكب بحق الشعب السوري".

وأعلنت "حماس" منذ انطلاق الثورة السورية في مارس2011 تضامنها مع الشعب السوري وتأييد حقوقه المشروعة في نيل الحرية والكرامة، ومازالت تؤكد على هذا الموقف، حسب تصريحات مسئول العلاقات الدولية والخارجية في حركة حماس أسامة حمدان لمراسل "الأناضول" في وقت سابق اليوم.
الجريدة الرسمية