رئيس التحرير
عصام كامل

المهرجان الثاني للسينما التركية ينطلق بالدوحة ..اليوم

العاصمة القطرية الدوحة
العاصمة القطرية الدوحة -صورة أرشيفية

تحتضن العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس، الدورة الثانية لمهرجان الأفلام التركية، التي تستمر حتى الـ 26 من الشهر الجاري، بمشاركة 7 أفلام تركية حديثة.


يهدف المهرجان إلى تسويق السينما التركية للجمهور القطري خصوصا والعربي عامة، وينظم بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وبالتعاون مع عدد من الرعاة من قطر وتركيا مثل: الخطوط الجوية التركية، واتحاد الأعمال القطري – التركي، وفندق "دبليو الدوحة".

وبحسب جدول فعاليات المهرجان، الذي حصل مراسل "الأناضول" على نسخة منه، يبدأ الافتتاح مساء اليوم بعرض فيلم "خمس مآذن في نيويورك" بحضور بطل الفيلم ومخرجه الفنان التركي محسون كيرميزيغول.

ويتوالى عرض 6 أفلام بمعدل فيلم واحد يوميا حتى يوم الأربعاء المقبل وهي: "تشاناق قلعة نهاية الطريق"، و"قصة طويلة"، و"الحب يهوى المصادفات"، و"لتكن هذه الأخيرة"، و"فتح اسطنبول 1453"، و"أنتِ موطني".

وإضافة إلى كيرميزيغول، يستضيف المهرجان مجموعة من المخرجين والممثلين والعاملين في الوسط السينمائي التركي، بينهم "أوركون بينلي" مخرج فيلم "لتكن هذه الأخيرة" وبطلة الفيلم دينيز أوجور.

وتعرض أفلام المهرجان في سينما "فيلاجيو" الكائنة بمجمع فلاجيو التجاري في الدوحة.

وخلال السنوات الأخيرة، برزت السينما التركية كمنافس قوى في سوق صناعة السينما العالمية؛ حيث تتميز بإنتاج أفلام بميزانيات ضخمة.

وكانت الدوحة قد احتضنت ما بين 6 و9 يونيو2010، الدورة الأولى من مهرجان الأفلام التركية، والتي شهدت عرض أكثر من 15 فيلما تركيًا.
الجريدة الرسمية