رئيس التحرير
عصام كامل

ليبيا تتقدم بطلب شراكة إلى منظمة الأمن والتعاون في أوربا

وزير خارجية ليبيا
وزير خارجية ليبيا محمد بن عبد العزيز

كشفت منظمة الأمن والتعاون في أوربا اليوم الأربعاء النقاب عن تقدم ليبيا بطلب شراكة إلى المنظمة بهدف زيادة التعاون مع منظمة الأمن والتعاون في أوربا، أثناء مؤتمر مجلس أمن المنظمة في مقرها الرئيس بالعاصمة النمساوية فيينا.


وأوضح البيان الرسمي الصادر عن المنظمة اليوم أن المنظمة تلقت الطلب من وزير خارجية ليبيا محمد بن عبد العزيز، فيما رحب في المقابل أمين عام المنظمة الإيطالي لامبرتو زينر بطلب ليبيا، مؤكدا أن أمن الدول الأعضاء في المنظمة يرتبط بشكل وثيق بأمن دول الجوار".

كما لفت زينر إلى المنفعة المتبادلة العائدة على الجانبين نتيجة توثيق التعاون، معربا عن ترحيبه بالمبادرة قائلا "نرحب بمبادرة ليبيا".
وأشار أمين عام المنظمة، في ذات السياق، إلى تمتع المنظمة بخبرة كبيرة لمشاركة ليبيا بناء مستقبلها جديد. وعلى صعيد متصل، أوضح أمين عام المنظمة أن الموافقة على طلب الشراكة ستكون رهنا بقرار الدول الأعضاء الـ 57 المشاركة في المنظمة، لافتا إلى أن القرار يجب أن يحظى بالتوافق لتصبح ليبيا الشريك رقم 12 للمنظمة حال نجاحها لتنضم إلى شركاء المنظمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط مصر، الجزائر، إسرائيل، الأردن، المغرب وتونس.

جدير بالذكر أن منظمة الأمن والتعاون الأوربي تهتم في المقام الأول بمنع نشوب الصراعات وإدارة الأزمات وإعادة التأهيل في مرحلة ما بعد الصراعات ولديها 19 عملية ميدانية في مناطق جنوب شرق أوربا والقوقاز وآسيا الوسطى، كما أن لديها اتفاقات شراكة مع كل من أفغانستان، إستراليا، واليابان، وجمهورية كوريا، وتايلاند.
الجريدة الرسمية