رئيس التحرير
عصام كامل

قمة الثماني تفشل في تغيير الموقف الروسي من سوريا

الأزمة السورية -
الأزمة السورية - صورة ارشيفية

حظيت الأزمة السورية بجانب كبير من مناقشات قادة الدول الثماني الصناعية الكبرى في قمتهم، التي انعقدت في إيرلندا الشمالية، إلا أنها لم تسفر عن اقناع الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، بتأييد رحيل الرئيس السوري "بشار الأسد".


وبدا هذا واضحا في البيان الختامي الذي أصدرته القمة بشأن سوريا، والذي لم يتضمن أي ذكر للأسد، إذ كانت روسيا قد أعلنت بشكل واضح، أنها لن توقع على بيان يدعو لرحيل الأسد، وتشكيل حكومة انتقالية بدلا منه.

وكان الزعماء الحاضرون في القمة، قد بذلوا جهودا حثيثة منذ يوم الأحد الماضي، لمحاولة إقناع بوتين بتغيير موقفه من الأزمة السورية. والتقى الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" بالرئيس الروسي، في أول أيام القمة، لساعتين، ناقشا خلالهما الأوضاع في سوريا، وصرح بوتين بعد اللقاء أن الخلافات في وجهات النظر بشأن سوريا بين الطرفين لا تزال موجودة، وأنهما سيعملان على حضور ممثلين للنظام وللمعارضة السورية، في مؤتمر جنيف المقبل.

وصرح رئيس الوزراء البريطاني، "ديفيد كاميرون"، بعد انتهاء القمة، أنه لم يتم اتخاذ خطوات ملموسة من أجل حل الأزمة السورية، وأن الزعماء المشاركين اتفقوا على تقديم مساعدات بقيمة 1.5 مليار دولار لسوريا، ودعم عملية جنيف التي تهدف لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.
الجريدة الرسمية