رئيس التحرير
عصام كامل

جنوب السودان يستضيف الاجتماع الوزاري لدول حوض النيل

إحدي الإجتماعات بالسودان-صورة
إحدي الإجتماعات بالسودان-صورة أرشيفية

أعلنت دولة جنوب السودان أنها ستستضيف اجتماعات وزراء المياه بدول حوض النيل المقررة غدا الخميس.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الري والموارد المائية في حكومة جنوب السودان، اليوم الأربعاء، وتلقى مراسل الأناضول نسخة منه.


ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه الذي تستضيفه دولة جنوب السودان منذ انفصالها عن جمهورية السودان في يوليو 2011.

وأكد البيان على ترحيب جنوب السودان بالتعاون بين دول حوض النيل، وقال إن جنوب السودان سيتولى رئاسة الدورة خلفا لدولة رواندا.

وصرَّح مدير عام الري والموارد المائية بوزارة ري جنوب السودان، ألير بولن، لوسائل الإعلام المحلية اليوم، بأن جنوب السودان سيستضيف اجتماع مجلس وزراء المياه لدول حوض النيل في العشرين من الشهر الجاري.

وردا على سؤال حول موقف جنوب السودان من اتفاقية عنتيبي الإطارية لتقسيم مياه النيل، قال ألير إن الوقت قد مضى للتوقيع على هذه الاتفاقيات (مهلة التوقيع انتهت في مارس 2011).. وجنوب السودان لم يناقش المصادقة على هذه الاتفاقية، (وهو ما نشرته الأناضول على لسانه الإثنين الماضي).

وأضاف ألير: "كل دولة تريد التوقيع على هذه الاتفاقية الآن يلزمها مصادقة المؤسسات الرسمية مثل مجلس الوزراء والبرلمان القومي، وحينها يمكن أن تكون الدولة معترفة بالاتفاقية".

وأشار إلى أن جنوب السودان لم يأخذ أي قرار بشأن هذه الاتفاقية، مضيفا أن ذلك يحتاج إلى مشاروات داخلية بالإشتراك مع الجهات القانونية قبل اتخاذ أي قرار حول الموضوع.

وانتظمت صباح الإثنين بجوبا اجتماعات اللجان التحضيرية الفنية والاستشارية لاجتماع دول حوض النيل، التي امتدت حتى يوم أمس الثلاثاء، حيث ناقشت مسائل إجرائية متعلقة بأعمال المبادرة، والميزانية والأنشطة المستقبلية لدول حوض النيل، إلى جانب إجراءات متعلقة بالهيكلة الجديدة، كما سيتسلم جنوب السودان رئاسة الدورة المقبلة من دولة رواندا.

وتقول المسوحات إن نحو 20% من حوض النيل يقع في جمهورية جنوب السودان، وهي الدولة الثانية مساحةً في الحوض بعد جمهورية السودان التي يقع فيها نحو 45% من الحوض.
الجريدة الرسمية