رئيس التحرير
عصام كامل

روبوت لتفتيت حصاوي الكلى بالليزر

حصاوي الكلى
حصاوي الكلى

تمكن العلماء الأتراك من اختراع روبوت لتفتيت حصاوي الكلى بالليزر، سموه "ابن سينا"، يتيح للأطباء التحكم به وإجراء عملية التفتيت عن بعد، ودون إجراء أي قطع في جسم المريض.


وقال دكتور "رمزي ساغلام"، اختصاصي المسالك البولية، في مستشفى "ميديكانا" الدولية بأنقرة، لمراسل الأناضول، أن الروبوت يصل إلى الكلية عبر مجرى البول، ويقوم بفحص جميع الفراغات في الكلية، ويراقب الأطباء هذا الفحص عبر الشاشات، وفي حال اكتشاف وجود حصوة، يبدأ الأطباء في تفتيتها، عبر تقنية التحكم عن بعد بالروبوت، لتتحول إلى فتات، يخرج بعد ذلك مع البول.

وأوضح ساغلام مزايا هذا الروبوت، التي يأتي على رأسها توفير الراحة للطبيب، حيث يمكنه العمل جالسا لأنه يعمل على جهاز غير متصل مباشرة بجسم المريض، كما أنه لم يعد على الطبيب ارتداء البذلة الواقية من الإشعاع، التي تزن 4 كيلوجرامات، لأنه يكون على مسافة بعيدة من الإشعاعات التي يطلقها الجهاز. ويمكن للمريض أن يخرج من المستشفى، ويذهب إلى عمله في اليوم التالي مباشرة لإجراء العملية.

والتقت الأناضول مع "عبد السلام محمود"، الذي جاء من العراق لإجراء عملية لتفتيت حصوة في الكلية في تركيا، وتمكن بفضل هذا الجهاز من التخلص من آلامه، التي استمرت لسنوات، بسبب وجود حصوة حجمها 2.5 سنتيمترا، في إحدى كليتيه.
الجريدة الرسمية