رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ "إخوانى" يهدد طالبًا سعوديًا بالنفي "وراء الشمس" لرفضه الجهاد في سوريا

الدكتور صلاح سلطان
الدكتور صلاح سلطان القيادى بجماعه المسلمين

هدد أستاذ الشريعة بجامعة القاهرة طالبًا سعوديًا بالنفى وراء الشمس مستعينًا بجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمى إليها بعد جدل ونقاش سياسي.


الواقعة التي يروى تفاصيلها الطالب "حجرف بن مفرج السيفى" من المملكة العربية السعودية الذي يعد رسالة الدكتوراه بجامعة القاهرة ويشرف عليها أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم الدكتور صلاح سلطان والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين والذي يشغل في الوقت نفسه نائبًا لهيئة علماء المسلمين التي يترأسها الدكتور يوسف القرضاوى.

بدأت القصة بدأت عندما دار نقاش بين الطالب والأستاذ حول الجدل السياسي الدائر في العالمين العربى والإسلامى سواء كان بإعلان الجهاد على دولة مسلمة "سوريا" أو استخدم العنف والسلاح ضد المعارضين في هذه الدول.

وكان الطالب السعودى "حجرف" اختلف مع أستاذه الذي يؤيد العنف والقوة ضد المعارضين لحكم الإسلاميين وهو الأمر الذي اشتاط بسببه "سلطان"؛ وهدد الأخير الطالب أن بمقدوره في لحظات أن يستخدم هاتفه المحمول ويستعين بمن في النظام والسلطة من الجماعة التي يدعو إليها بأن تأخذ "حجرف" وراء الشمس في لحظة ولن يعرف أحد مصيره إذا قرر ذلك.

الأمر الذي قرر الطالب السعودى على أثره السفر فورًا لوطنه وأهله بالمملكة العربية السعودية ليحتمى بهم من بطش الدكتور ونظامه.

وأعلن "حجرف " في تصريح لـ "فيتو" مساء أمس الثلاثاء قبل صعوده للطائرة المتجهة للمملكة أنه قرر الهروب من مصر خوفًا على حياته؛ خاصة بعد فشله مع مسئولى مطار القاهرة عمل محضر أو مذكرة بتفاصيل الأحداث ضد أستاذ يضمن بها حقوقه.

وأشار حجرف إلى أن فراره بمغادرة القاهرة جاء مفاجئًا؛ لأنه كان موعده للسفر للسعودية قرب نهاية الشهر الجارى؛ بعد شعوره أن الدكتور سلطان يمكنه تنفيذ تهديده.

وأعلن أنه أثبت الواقعة في مذكرة وأرسلها إلى وزارة الخارجية السعودية للوقوف بجانبه والحفاظ على حقوقه وأن الأخيرة بدأت اتصالات مع نظيرتها المصرية.

وفى السياق نفى مسئول بوزارة الخارجية المصرية علمه بالواقعة.

الجريدة الرسمية