رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الجامعة العربية يستعرض الرؤية العربية لجهود الإغاثة الإنسانية

الشيخة حصة آل ثاني
الشيخة حصة آل ثاني المبعوث الخاص للأمين العام لشئون الإغاثة

عرضت الشيخة حصة آل ثاني المبعوث الخاص للأمين العام لجامعة الدول العربية لشئون الاغاثة الإنسانية رؤيتها حول مجالات العمل الإنساني، مشددة على أنها تنبثق من الرؤية العامة للجامعة العربية خاصة فيما يتعلق بتحسين الاوضاع الإنسانية في المنطقة والوصول إلى أكبر قدر ممكن للجهات ذات الحاجة وتلبية تلك الاحتياجات بواسطة المصادر الملائمة.


وأوضحت الشيخة حصة - في كلمتها أمام اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم برئاسة مصر - أن هذه الرؤية تتناول المهام التي اشتمل عليها قرار تكليف المبعوث الخاص من قبل الأمين العام، والمعطيات والمتغيرات الجديدة للمنطقة العربية للدول التي تمر بأزمات وكوارث طبيعية وصراعات وحروب واضطرابات؛ فضلا عما تحويه المواثيق والمعاهدات الإنسانية والقائمة على مبادئ حقوق الإنسان والتي تلتزم بها الجامعة الدول العربية.

وأشارت الشيخة حصة إلى تزايد أعداد المتضررين والنازحين واللاجئين نتيجة للاوضاع التي تمر بها المنطقة العربية نتيجة للكوارث الطبيعية الإنسانية الناجمة عن الصراعات والحروب وما أعقب الثورات العربية من تدهور للاوضاع الإنسانية.

وأكدت الشيخة حصة أن خطة العمل الخاصة بها تسعى لتحقيق العديد من الأهداف اهمها دعم العمل الإنساني الفعال والممنهج، ورفع الوعي من خلال التعريف ووضع السياسات التشغيلية والعملية، ووضع قاعدة بيانات كمية ونوعية للعمل الإنساني في المنطقة، والعمل على سد الثغرات في عمليات الاغاثة والطواريء للاستجابة في البلدان التي بحاجة إلى عمليات إنسانية كبيرة، ووضع العمل الإنساني والمتضررين إنسانيا في المنطقة العربية على الاجندات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للدول وعلى أجندة المؤسسات الإعلامية العربية بكل وسائلها، والمساهمة في رفع مستوى المساعدات الإنسانية والاغاثية للمتضرين وحسب درجة الالحاح والضرورة، والمدافعة ومناصرة الاشخاص الأكثر تضررا من الحالات الإنسانية.

وأضافت الشيخة حصة أنه حتى تستجيب خطة العمل مع كل ما ذكر وتعمل على تحقيق ما هو متوقع من ذلك الدور تم وضعها في برنامج زمني تنفيذي بشكل مرحلي كل ثلاثة أشهر مع التنسيق والمتابعة مع البرامج والادارات في الجامعة العربية المعنية والمتخصصة والتي تتقاطع في انشطتها مع الانشطة التي تشتمل عليها خطة العمل.

ومن جانبه طالب الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية مبعوثه للاغاثة الإنسانية الشيخة حصة آل ثاني بالبدء في تنفيذ خطة العمل الإنساني في المنطقة العربية.

وقال - في كلمته أمام الاجتماع - إن هذه الخطة جزء من عملية تطوير الجامعة العربية لتقوم بدورها في عملية الاغاثة خاصة أن ما يدور في العالم العربي من تطورات يستدعي النظر في كيفية تقديم المساعدات وعمليات الاغاثة الإنسانية خاصة في المناطق المتضررة بصفة عامة بعيدا عن النزاعات الحالية في المنطقة.
الجريدة الرسمية