رئيس التحرير
عصام كامل

"الحمدالله" يطالب تركيا بإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها ضد فلسطين

رئيس الوزراء الفلسطيني
رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله

التقى رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، القنصل التركي العام في القدس، شاكير تورنلار، اليوم الأربعاء، وأطلعه على آخر التطورات السياسية والأوضاع الاقتصادية في الأرض الفلسطينية.


ووفق بيان عن مكتب الحمد الله، فقد طالب رئيس الوزراء الفلسطيني، خلال استقباله تورنلار بمقر رئاسة الوزراء في رام الله بالضفة الغربية المحتلة "المجتمع الدولي عامة والحكومة التركية خاصة، ببذل مزيد من الجهود لإلزام إسرائيل بوقف جميع انتهاكاتها ضد شعبنا، والتقيد بقواعد القانون الدولي، وبأسس حل الصراع على أساس قرارات الشرعية الدولية، واحترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وتجسيد سيادته الوطنية على أرض دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967".

كما أكد الحمد الله "استمرار التعاون بين الجانبين الفلسطيني والتركي في كافة المجالات، سيما ما يتعلق بالعمل على تمكين مؤسسات الدولة الفلسطينية للاستجابة للاحتياجات التنموية خاصة في المناطق المسماة (ج) والقدس الشرقية".

بدوره هنأ تورنلار الحمد الله على توليه منصب رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية التي تشكلت الشهر في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، وأكد "مواصلة الحكومة التركية دعم الحكومة والشعب الفلسطيني وتطلعاته".

وووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي عام 1995 تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و"ج".

المناطق "أ" تمثل 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريا، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية، وأخيرا فإن المناطق "ج" والتي تمثل 61% من مساحة الضفة تخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية.
الجريدة الرسمية