رئيس التحرير
عصام كامل

تواصل الاحتجاجات الشعبية في البرازيل

 الاحتجاجات في البرازيل
الاحتجاجات في البرازيل - صورة ارشيفية

تتواصل الاحتجاجات في البرازيل، التي أشعل فتيلها رفع أسعار بطاقات ركوب الحافلات وقطارات الأنفاق، الأسبوع الماضي، حيث تحولت التظاهرات إلى حراك شعبي مناهض للحكومة.


وخرج نحو 50 ألف شخص إلى الشوراع في مدينة ساوباولو، أكبر مدن البلاد، احتجاجا على غلاء الأسعار، والضرائب، والفساد، فيما وقعت مواجهات بين مجموعات متطرفة، وعناصر أمن، خلال الاحتجاجات التي يغلب عليها الطابع السلمي، حيث اعتدى ملثمون على محلات ومصارف في المدينة، فيما تفاقمت الأحداث مع إحراق سيارة تابعة لمؤسسة إعلامية، وموقعا للشرطة، التي استخدمت بدورها الغاز المسيل للدموع.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، أن الحكومة البرازيلية قررت إرسال جنودها إلى خمس مدن كبرى في البلاد، للسيطرة على الاحتجاجات، وهي "ريو دي جانيرو"، و"ميناس غيرايس"، و"باهيا"، و"سييرا"، إضافة إلى العاصمة برازيليا، حيث ستسضيف هذه المدن البطولة المقبلة لكأس العالم لكرة القدم.

وتأتي الاحتجاجات في ظل اعتقاد أوساط شعبية، بعدم كفاية الخدمات المقدمة للشعب، بالرغم من نمو الاقتصاد، فيما أعرب رئيس البلاد، ديلما روسيف، عن اعتقاده بأن الاحتجاجات تسهم في تعزيز الديمقراطية، وإدراج أسئلة جديدة على أجندة البلاد.
الجريدة الرسمية