رئيس التحرير
عصام كامل

"أبو رجيلة" الفلسطيني يروي مأساته بين "تجاعيد" الزمن و"رصاصات الموت" الإسرائيلية.. الاحتلال يدمر الأراضي الزراعية.. ينتهك كل الحقوق.. واتفاقية "مرسي" لم تكفل الأمن لسكان "غزة"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يقطف ثمار الفلفل بيديه التي امتلأت بتجاعيد الزمن، ويتحرك بحذر وترقب شديدين بين شجيرات الذرة المثمرة.



في أي لحظة يسمع صوت طلقات النار، وعليه حينها أن يستجمع قواه المنهكة ويهرب خارج أرضه، زحفًا أو ركضًا، قبل أن تصيبه رصاصات الموت التي يطلقها جنود الاحتلال الإسرائيلي تجاه الأراضي القريبة من السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وجنوب إسرائيل، بشكل شبه يومي.


يبدو أن الهدوء هو سيد الموقف هذا اليوم فلم تمر أي دورية إسرائيلية قرب الحدود منذ الصباح أتمنى أن أنتهي من قطف ثمار الفلفل قبل أن يحدث شيء فهم (الجنود الإسرائيليون) يباغتون المزارعين بطلقات نيرانهم فجأة

كانت هذه أمنية المزارع الفلسطيني جبر أبو رجيلة (54 عاما)، الذي لم ينعم منذ أسبوع بيوم خالٍ من طلقات الموت الإسرائيلية، ينهي فيه جمع محصوله الذي أوشك على التلف.

وتطلق الدبابات الإسرائيلية والآليات العسكرية المتمركزة على حدود قطاع غزة الشرقية، نيرانها الرشاشة بشكل شبه يومي تجاه أراضي المواطنين الزراعية، ومنازلهم منذ اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000 ما تسبب بقتل وإصابة العديد من الفلسطينيين، بالإضافة لإحداث أضرار مادية كبيرة في ممتلكات ومنازل السكان المحليين.

ويقول الجيش الإسرائيلي، أنه يطلق النار على مقاومين فلسطينيين يحاولون تنفيذ هجمات عسكرية على قواته المتمركزة على الحدود، ولكن الفلسطينيون ينفون ذلك تماما ويؤكدون أن الجنود الإسرائيليين يهدفون إلى تكبيد المزارعين خسائر فادحة وإرهابهم ليمتنعوا من دخول أراضيهم القريبة من الحدود مع إسرائيل.

وهناك على بعد 100 متر من السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل، تحركت عقارب الساعة دورة كاملة، أنهى خلالها المزارع "أبو رجيلة" قطف 10كيلو جرامات من "الفلفل الأخضر" وجمعها في أكياس بلاستيكية ونقلها إلى عربته الصغيرة.

وما كاد أن ينتهي المزارع من نقل محصوله حتى سُمع صوت بعيد لطلقات نارية، تبعه تحليق لطائرة مروحية إسرائيلية على ارتفاع منخفض، واقتراب مركبة عسكرية بسرعة خاطفة من السياج الفاصل.

كل هذا كان كفيلًا باختتام يوم العمل بسرعة، فبعد دقائق ربما تنفجر الأمور ويبدأ الجنود الإسرائيليون والمروحيات العسكرية، إطلاق دفعات من الرصاص تجاه كل الأراضي الزراعية القريبة من الحدود، لذلك فضل المزارع الفلسطيني مغادرة أرضه والاكتفاء بما حصده من الفلفل وترقب يوم جديد يحصد فيه حقل الذرة.

في تلك الدقائق الهادئة التي قطف خلالها المزارع جزءًا من محصوله روى حكايته مع الأرض والصراع الذي يدور كل لحظة في الأراضي الزراعية القريبة من الحدود مع إسرائيل.

ويقول:" إن المنطقة الحدودية أصبحت بؤرة صراع بين الجيش الإسرائيلي والمزارعين الذين يسعون للحصول على رزقهم، ولا يكاد يمر يوم إلا وتنهمر رصاصات القوات الإسرائيلية تجاه أراضينا بكثافة في محاولة من الجنود الإسرائيليين لإرهابنا ومنعنا من الاقتراب من الحدود".


ويضيف: "حياتنا هنا، نحن لا نعرف سوى الزراعة، وإسرائيل تحاول حرماننا من أراضينا ورزقنا وهذا لن يحدث".

وبحسب "أبو رجيلة" فإنه "عندما تم توقيع اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية (نهاية العام الماضي برعاية مصرية) تأملنا خيرًا وتوقعنا أن تنتهي معاناتنا لكن لم تمض أيام معدودة ثم عاد الجيش الإسرائيلي إلى التضييق علينا وتهديدنا وإطلاق النار المتواصل تجاه أراضينا".

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي استهدف أرضه والأراضي المجاورة لها مئات المرات، منذ بداية الانتفاضة عام 2000، مشيرًا إلى أن الآليات العسكرية الإسرائيلية أحرقت محصوله عشرات المرات ودمرت مزرعة دجاج كان يمتلكها وجرفت له (8000 متر مربع) من أشجار الزيتون وصادرت قبل عام جميع معداته الزراعية، بحسب قوله.

وأشار إلى أن قيمة خسائره بلغت منذ تشديد الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2007 بعد سيطرة حركة حماس عليه عسكريًا، "قرابة الـ70 ألف دولار أمريكي"، موضحًا أنه "لم يتلق أي دولار كتعويض عما سببت له إسرائيل من خسائر".

ويقول: "كانت مساحة أرضي تبلغ 11 دونمًا (الدونم 1000 متر مربع) جرفت القوات الإسرائيلية منها ثمانية فلم تعد تصلح للزراعة فلم يبق لي سوى ثلاثة دونمات أزرعها بالفلفل والذرة والقمح وبعض الخضراوات الأخرى وتعيش أسرتي المكونة من أربعة عشر فردًا على ما أبيع من الثمار".

ويزرع الفلسطيني "أبو رجيلة" 10 آلاف شتلة من الفلفل الأخضر تبلغ تكلفة زراعتها 30 ألف "شيكل" إسرائيلي (الدولار يعادل 3.6 شيكل)، وستحقق أرباحًا بقيمة 10 آلاف شيكل بعد خمسة شهور لكنه يخشى أن تتعرض أرضه لإطلاق نار كثيف يتسبب في إتلاف محصوله ما يعني تعرضه لخسارة لا يمكنه تعويضها.

وتقول وزارة الزراعة في الحكومة الفلسطينية المقالة، بغزة، أن "الجيش الإسرائيلي اعتاد خلال الأعوام الستة الماضية، إحراق وإتلاف مساحات شاسعة من الأراضي المزروعة المحاذية للحدود الشرقية لقطاع غزة والتي تقدر مساحتها بـ35 ألف دونم ما يتسبب في خسائر فادحة للمزارعين".

وأكدت أن قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة على الحدود الشرقية لقطاع غزة، بالإضافة لإحراقها للمحاصيل الزراعية، فإنها تمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم المحاذية للشريط الحدودي "بذريعة المنطقة الأمنية العازلة".

ويفرض الجيش الإسرائيلي المتواجد على حدود الشريط الساحلي، منطقة أمنية، بعمق يتراوح ما بين 300-500 متر، يمنع الدخول إليها من قبل السكان على طول الحدود الشمالية والشرقية التي تفصل قطاع غزة عن إسرائيل، ويطلق النار على من يقترب منها.

الجريدة الرسمية