رئيس التحرير
عصام كامل

البنك الدولى: تحويل الاقتصادات العربية يعتمد على المعرفة والابتكار

البنك الدولي - صورة
البنك الدولي - صورة أرشيفية

قالت إنغر أندرسن، نائبة رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن التقرير الذي أصدره البنك بعنوان "تحويل الاقتصادات العربية: المضي قدما على طريق المعرفة والابتكار" يظهر كيف يمكن أن تساعد المعرفة الاقتصاد القائم على الابتكار من أجل تحقيق نمو اقتصادي أقوى وتحفيز القدرة التنافسية.


وأشارت في تعليق لها إلى أن التقرير الذي تم إعداده بالتعاون مع مركز التكامل المتوسطي وبنك الاستثمار الأوربي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، يؤكد أهمية زيادة الاستثمار في نموذج الاقتصاد المعرفي من أجل مواجهة التحدي الذي يواجه بلدان المنطقة كلها.. وهو توفير فرص العمل.

أضافت في بيان أن هذا التقرير يساعد بلدان العالم العربي على تخيل نوع جديد من استراتيجيات التنمية يتصدرها النموذج المستند إلى المعرفة والابتكار... ونوهت إلى أن التقرير يستعرض كيف يمكن أن يساعد هذا النهج البلدان العربية على تنويع اقتصادها وعلى الابتكار وإقامة مشاريع جديدة وتهيئة المزيد من الوظائف، خاصة أن التقرير يشير إلى أن نطاق التغير يتوقف في جانب كبير منه على مدى تمكن اقتصاد المعرفة من ترسيخ أقدامه في مختلف أنحاء المنطقة.. ما يساعد على خلق الوظائف وزيادة الاستثمار في القطاعات المتصلة بالمعرفة، مع التأكيد مجددا على كيفية تنمية الاقتصاد التنافسي والمنتج والمستدام.

من جانبه قال ماتس كارلسون، مدير مركز التكامل المتوسطي إنه إذا كانت بلدان صغيرة كفنلندا وسنغافورة أو متوسطة الحجم كماليزيا وكوريا الجنوبية أو كبيرة كالبرازيل والصين والهند، قادرة على الاستفادة من قوة التغيرات التقنية، فإن البلدان العربية يمكنها أيضا أن تفعل الشيء نفسه... وأشار إلى تحقيق الكثير من البلدان العربية تقدما خلال العقد الماضي من حيث زيادة الحصول على التعليم والمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات، ومن ثم إحداث تحسن تدريجي في بيئة المؤسسات من أجل نمو تقوده قاطرة القطاع الخاص.

ونوه بأن الانخراط في نموذج لاقتصاد المعرفة يتضمن تنفيذ عدد من الإصلاحات الرئيسية في مختلف القطاعات التي يمكن أن تخلق بيئة محفزة على الابتكار والنمو.. وقد يتطلب ذلك تبني مزيج من السياسات التي تشمل تطوير اقتصاد أكثر انفتاحا وتشجيعا للعمل الحر، وإعداد أيد عاملة أكثر مهارة، وتحسين القدرة على الابتكار والبحث، وتوسيع نطاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها.

الجريدة الرسمية