رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يدعو إلى عمل دولي لمواجهة الجفاف والتصحر

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، دول العالم بالعمل التعاوني من أجل التصدي للجفاف، مشيرًا إلى التكاليف الباهظة لهذا الخطر العالمي.


وأضاف كي مون، في رسالة له بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الجفاف والتصحر الذي يركز هذا العام على ندرة المياه مساء أمس، إنه "يصعب تجنب الجفاف، ولكن يمكن التخفيف من آثاره، وذلك يتطلب ردًا جماعيًا".

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن الجفاف يضرب كل المناطق على كوكب الأرض، ويؤثر على معيشة الملايين من البشر، من أوزبكستان إلى البرازيل، ومن منطقة الساحل الأفريقي إلى استراليا.

وبيّن أنه في الشهر الماضي أعلنت ناميبيا حالة طوارئ جفاف وطنية حيث أصبحت نسبة 14% من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وتابع قائلا "وفي العام الماضي عانت الولايات المتحدة الأمريكية من أسوأ موجة جفاف منذ خمسينيات القرن الماضي، مما أثر على نسبة 80% من الأراضي الزراعي"ة.

وأشار كي مون، إلى أنه على مدى ربع القرن الماضي، أصبح العالم أكثر عرضة للجفاف، ومن المتوقع أن يصبح الجفاف أكثر انتشارًا، وأكثر كثافة، وأكثر تكرارًا، نتيجة للتغير في المناخ العالمي، على حد قوله.

وحذر المسئول الأممي من الآثار بعيدة المدى للجفاف الطويل على النظم البيئة، وتسارع التدهور في حالة الأراضي الزراعية وفي التصحر.

الجريدة الرسمية