رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس مجلس الأمن يستبعد تغيير تفويض بعثة أوندوف في الجولان

رئيس مجلس الأمن الدولي
رئيس مجلس الأمن الدولي السفير مارك ليال جرانت

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي السفير مارك ليال جرانت-مندوب بريطانيا الدائم لدي الأمم المتحدة، والذي تتولي بلاده رئاسة أعمال المجلس للشهر الجاري- أن روسيا والولايات المتحد سيوزعان في اليومين المقبلين مشروع قرار جديد يتعلق ببعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار بين إسرائيل وسوريا في مرتفعات الجولان السورية المحتلة "أوندوف" لمدة 6 أشهر.


وقال رئيس مجلس الأمن الدولي - في تصريحات للصحفيين اليوم عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة عقدها المجلس اليوم حول مستقبل بعثة "أوندوف" - إنه يتوقع عدم حدوث تغيير كبير في التفويض الذي تعمل به بعثة اوندوف والصادر من قبل مجلس الأمن الدولي عام 1974.

وأضاف قائلا "من غير المحتمل أن يتغير تفويض بعثة اوندوف بشكل جوهري، ولذلك لسنا بحاجة إلى الحصول على موافقة مسبقة من سوريا وإسرائيل لتغيير التفويض ".

وأكد رئيس مجلس الأمن الدولي أن هناك اتفاقا تاما بين أعضاء المجلس على أهمية استمرار ولاية أوندوف في الجولان، مشيرا إلى أن وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام إرفيه لادسوس على اتصال بعدد من الدول التي يمكن أن تساهم بقوات أضافية في بعثة
"أوندوف" حتي يصل عدد أفرادها إلى حدها الأقصي وفقا لتفويض "أوندوف".

وأضاف رئيس مجلس الأمن قائلا في تصريحاته للصحفيين "لقد أبلغ وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشئون حفظ السلام هيرفيه لادسوس أن لديه خططا لزيادة عدد قوات أوندوف من 913 شخص حاليا إلى الحد الأقصي المسموح به في التفويض الحالي، وهو 1250 شخصا،كما أنهناك خطط لتزويد أوندوف بمعدات عسكرية أضافية.

وتابع السفير مارك ليال جرانت قائلا "لقد رأت إدارة عمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة أن التفويض الحالي للبعثة كافيا،ولا توجد حاجة لتغييره بشكل كبيرفي الوقت الحالي".
الجريدة الرسمية