رئيس التحرير
عصام كامل

خبير إستراتيجي: مصر قدمت تنازلات في حقوقها المائية وإثيوبيا تعاندها

 هاني رسلان
هاني رسلان

قال هاني رسلان، رئيس وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن زيارة وزير الخارجية المصري الأخيرة لإثيوبيا خطوة أولى في التحول من التراشق السياسي والإعلامي لمحاولة الوصول لحلول وسط بين البلدين.

وأضاف "رسلان"، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج الحدث المصري المذاع بقناة العربية الحدث، مساء اليوم الثلاثاء، أن النتائج التي أعلنها وزير الخارجية المصري بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم محدودة من الناحية العملية، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية أخطأ عندما رد على اتهام إثيوبيا للإعلام المصري بشن حملة ضدها. 
وأوضح رئيس وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، أن مصر قدمت تنازلات في حقوقها المائية، وأن إثيوبيا دائمًا ما كانت تعاند مصر، معبرًا عن شكه الكبير في طلب إثيوبيا من مصر بعقد اتفاقية جديدة تضمن لمصر الحصول على حصتها الحالية مقابل إلغاء اتفاقيات سابقة.
وأشاد "رسلان"، بالانفراد الذي أذاعه برنامج الحدث المصري بعرض صور لأول مرة بوسائل الإعلام المصرية والعربية تشير لأعمال البناء والتشييد بسد النهضة الحالية، والتي تزامنت مع زيارة وزير الاخرجية المصري للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك برغم من حالة الحظر الإعلامي التي يفرضها الإثيوبيون على أعمال البناء بسد النهضة.
الجريدة الرسمية