رئيس التحرير
عصام كامل

"الحوار اليمني" يستعرض تقريرا لفريق العدالة الانتقالية

مؤتمر الحوار الوطني
مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل - ارشيفية

استعرض مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل في جلسته العامة الثانية اليوم الثلاثاء، برئاسة سلطان العتواني، التقرير المقدم من فريق عمل قضايا ذات بعد وطني والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية.


وقال الدكتور عبدالباري دغيش، رئيس الفريق، أن التقرير الذي اعترض عليه مكونا الحراك الجنوبي وأنصار الله ستتم مناقشته فقط، ومن ثم يعاد إلى الفريق لاستكماله واستيعاب الملاحظات المقدمة من أعضاء المؤتمر، وأنه يتضمن خطة عمل الفريق للمرحلة الأولى والأهداف والقرارات التي توافق عليها الفريق، والتوصيات التي خلص إليها أعضاء الفريق.

واستعرض الأنشطة التي نفذها الفريق خلال الشهرين الماضيين.. لافتا في هذا الصدد إلى أنه تم عقد 38 اجتماعا، والاستماع للخبراء المحليين والأجانب في مجال العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية والقضايا ذات البعد الوطني بمختلف أبعادها ومواضيعها، إلى جانب الزيارات الميدانية سواء لعدد من الجهات في أمانة العاصمة أو محافظات حجة، تعز، عدن، والبيضاء.

وتضمن التقرير استعراضا للأهداف العامة لعمل الفريق، وجملة من القرارات والتوصيات التي استخلصها أعضاؤه في هذا الصدد، نصت على أن يتولى الفريق وضع المبادئ والمحددات لقانون العدالة الانتقالية لاعتمادها قبل إصدار القانون، وإجراء التحقيقات اللازمة لكشف حالات الإخفاء القسري خلال فترات الصراعات السياسية السابقة ومصير المختفين قسرا والعمل على تسليم رفات من قضى منهم لذويهم، وإنصاف الضحايا وإعادة الاعتبار لهم، واتخاذ كل ما يلزم لمنع تكرار مآسي الإخفاء القسري.
الجريدة الرسمية