رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تجري محادثات مع طالبان خلال أيام بالدوحة

حركة طالبان الافغانية
حركة طالبان الافغانية _ ارشيفية

أكد مسئولون أمريكيون، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وطالبان سيبدءان مباحثات بينهما في غضون أيام في العاصمة القطرية الدوحة، هي الأولى من نوعها، لإيجاد حل سياسي لحرب استمرت قرابة 12 عاما.


وأضاف المسئولون أن تلك المباحثات ستسفر عن الخطوات التي سيتم اتخاذها فيما بعد، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة ستصر خلال تلك المباحثات على عدة موضوعات منها ضرورة قطع حركة طالبان لعلاقاتها بتنظيم القاعدة، وحمايتها لحقوق المرأة والأقليات، وقبولها بالدستور الأفغاني.

وذكر المسئولون كذلك أن موضوع تبادل الأسرى من الممكن أن يطرح على مائدة التفاوض بين الجانبين، موضحين أن حركة طالبان صرّحت اليوم بتصريح عارضت فيه استخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات على دول أخرى، ودعمت عملية السلام في أفغانستان.

هذا وقد قال مسئول أمريكي للصحافيين، إن هذا اللقاء يسجل "بداية مسار شديد الصعوبة".

وأوضح هذا المسئول "أتوقع أن يتبع ذلك بعد بضعة أيام لقاء بين طالبان والمجلس الأعلى للسلام، الهيئة التي شكلها الرئيس الأفغاني حميد كرزاي لهذا النوع من المحادثات".

يذكر أن حركة طالبان الأفغانية، قد أعلنت عن فتح مكتب تمثيل في الدوحة، وفي هذا الإطار افتتح ممثلون عن قطر وطالبان رسميا، اليوم الثلاثاء، "المكتب السياسي لإمارة أفغانستان الإسلامية في الدوحة"، وسط ترحيب من الولايات المتحدة.
الجريدة الرسمية