رئيس التحرير
عصام كامل

ساويرس يستشهد بآيات قرآنية لتأكيد المحبة بين المسيحيين والمسلمين

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

قال القمص صليب متى ساويرس راعي كنيسة مارجرجس الجيوش، ورئيس جمعية السلام القبطية: إن الله حثٌ على ضرورة تكريم من يكرموننا مستشهدًا بالكتاب المقدس وعدد من الآيات، كما استشهد بعدد من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، التي تحث على تقوية العلاقة والمحبة بين الأقباط والمسلمين.

وأضاف خلال احتفالية جمعية السلام بيوم الوفاء، أن هناك حديثا شريفا للرسول -صلى الله عليه وسلم- "من آذي ذميا فقد آذاني، واستوصوا بأقباط مصر خيرا"، ومصر بالأخص ذكرت بالكتب السماوية مئات المرات فالقرآن ذكرها 5 مرات في سورة يوسف، والبقرة، ويونس، فضلا عن تعايش المسيحيين والمسلمين على مدى 14 قرنا من الزمان في محبة وسلام.

واستطرد: إننا نذكر ميثاق عمرو بن العاص للأقباط، وصلاح الدين الأيوبي، الذي كان عيسي العوام من بين قادة جنوده، وفي القدس يوجد دير السلطان نسبة للسلطان صلاح الدين الأيوبي، الذي أعاده للمسيحيين، بالإضافة إلى المحبة الوطنية التي علمها لنا باباوات الكنيسة القبطية.

وتابع: عندما جاء قيصر روسيا للبطريرك بطرس الجوالي وعرض عليه حماية أقباط مصر، فرد عليه البابا قائلا: "هل قيصركم يموت؟ قال: نعم فرد عليه أنتم تعيشون في حماية ملك يموت، أما نحن نعيش في حماية ملك لا يموت وهو الله نفسه".

وأكد ساويرس أن العلاقة بين الأقباط والمسلمين مثل العلاقة بين الكاهن والشيخ، فعمامة الكاهن سوداء وعمامة الشيخ بيضاء وتمثلا حدقة العين مع بعضهما البعض لايستطيع جزء الاستغناء عن الآخر.
الجريدة الرسمية