رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يبدأ زيارة للصين

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مساء اليوم الثلاثاء زيارة إلى العاصمة الصينية بكين يلتقى خلالها مع القادة الصينية وعقد مباحثات تتضمن عدة موضوعات أهمها كوريا الشمالية والأزمة السورية، وتطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط.


ومن المقرر أن يلتقي بان كي مون غدا الأربعاء، مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، فيما يجتمع أيضا مع رئيس الوزراء لى كي تشيانغ، ووزير الخارجية الصيني وانغ يى وعضو مجلس الوزراء يانغ جي تشى.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شون يينغ إن بان كي مون سيبحث مع القادة الصينيين القضايا الدولية والداخلية ذات الاهتمام المشترك".

وقال الأمين العام إنه مع ارتفاع حدة التوترات الإقليمية أكثر من القتال الشرس في سوريا، "يجب علينا ألا نغفل عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، الذي لم يكن أقل إلحاحا قرار اليوم، داعيا إلى أفق سياسي واضح للخروج من المأزق وتحقيق أقصى قدر من الزخم الحالي".

من جانبه، وجه بان كي مون رسالة ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشئون السياسية بالمنظمة الدولية اوسكار فرنانديز تارانكو، قال فيها إن "الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة".. داعيا إلى استغلال كافة الفرص للوصول إلى تفاهمات مشتركة وسط حضور ممثلي الحكومات والأكاديميين والخبراء الإقليميين وممثلي المجتمع المدني الذين تجمعوا في بكين لمناقشة الجهود الدولية نحو حل الدولتين.
الجريدة الرسمية