رئيس التحرير
عصام كامل

وزير مغربي: لا نرفض إطلاق أسماء أمازيغية على الأطفال

وزير الداخلية المغربي
وزير الداخلية المغربي أمحند العنصر

قال وزير الداخلية المغربي امحند العنصر اليوم الثلاثاء، إن سلطات بلاده "لاترفض أي اسم أمازيغي يختار الآباء إطلاقه على مواليدهم"، وأن التشريعات القانونية المغربية لا تبيح هذا المنع.


وأضاف العنصر خلال كلمة له أمام مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي) اليوم أن " اللجنة المركزية للحالة المدنية في المغرب (لجنة خاصة بالأحوال المدنية) تقوم بالبث في أي حالة رفض (رفض إطلاق أسماء أمازيغية على المواليد) تعرض أمامها في مدة تتراوح بين يوم أو يومين".

وأوضح العنصر أن وزارة الداخلية المغربية عملت في الآونة الأخيرة "على إشعار ضباط الحالة المدنية بمسؤولياتهم في هذا الاتجاه (عدم منع إطلاق الأسماء الأمازيغية على المواليد)عبر إصدار عدد من المذكرات بهذا الخصوص".

وتقول السلطات المغربية إن قرار منع بعض الأسماء الأمازيغية ليس قرارا مركزيا بل هو ناتج عن بعض الممارسات "المعزولة" لبعض ضباط الحالة المدنية في المغرب أو في قنصليات بالخارج.

من جانبه، اعتبر الوزير المغربي أن حالات رفض الاسماء الأمازيغية التي تم رصدها مؤخرا لم تتجاوز 3 حالات أو حالتين فقط، فيما تجاوز عدد الأسماء العربية المرفوض تسجيلها في سجلات الحالة المدنية 21 اسم، ما يؤكد حسب الوزير أن هذا الإشكال هو في طريقه لأن يصبح متجاوزا.

الجريدة الرسمية