رئيس التحرير
عصام كامل

الأوربية للتعاون الدولي تزور مدينة "تيسي" على الحدود التشادية السودانية

كريستالينا جورجيفا
كريستالينا جورجيفا

قامت كريستالينا جورجيفا، المفوضة الأوربية للتعاون الدولي والمساعدات الإنسانية والاستجابة للأزمات، بزيارة مدينة "تيسي" شمال شرقي تشاد بالقرب من الحدود مع السودان وأفريقيا الوسطى.


وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الثلاثاء أن جورجيفا التقت مع أكثر من 30 ألف سوداني وأكثر من 10 آلاف تشادي فروا من المواجهات الطائفية المتكررة التي اندلعت خلال الاشهر القليلة الماضية إلى السودان.

وأوضح الراديو أن النشطاء في مجال الإغاثة الإنسانية الذين يعملون منذ عشر سنوات من أجل لاجئ دارفور، قد كثفوا انتشارهم في الجنوب لمواجهة تدفق الاجئين.

ومن جانبه، قال فيليب كريبي الذي يعمل مع المفوضية العليا للامم المتحدة لشئون اللاجئين، إن الهدف الأساسي هو تأمين اللاجئين بعيدا عن الحدود ليتمركزوا في معسكر "بير ناهال" الذي كان من الصعب الوصول إليه في مطلع موسم الامطار.

وأعرب اللاجئون لمفوضة الاتحاد الأوربي في "تيسي" عن احتياجهم لمياه الشرب والرعاية الصحية ومستلزمات أخرى لاستخدامها في زراعة الاراضي، فضلا عن توفير مدارس لاولادهم.

وقرر الجهاز الإنساني للاتحاد الأوربي زيادة دعمه للمساعدات المالية للمنطقة وتشاد بقيمة 14 مليون يورو لتصل إلى 37 مليون يورو.
الجريدة الرسمية