رئيس التحرير
عصام كامل

الطيب يطالب الطلاب الأتراك بالاقتباس من الغرب ما يناسب الإسلام

 أحمد الطيب شيخ الأزهر
أحمد الطيب شيخ الأزهر

التقى أحمد الطيب شيخ الأزهر وشوقي علام مفتي الديار، كل على حدة، اليوم الثلاثاء وفدًا من طلبة وطالبات كلية الإلهيات بجامعة إسطنبول التركية.


وقال الطيب خلال لقائه بالطلبة في مقر مشيخة الأزهر: "أشعر بسعادة بالغة حينما أجد شبابًا مسلما متخصصًا في العلوم والدراسات الإسلامية وبخاصة شباب تركيا، فهي بلد يشكل قلب ومركز التراث والثقافة الإسلامية الموجودة في العالم الإسلامي كله".

ووجه شيخ الأزهر حديثه للوفد الطلابي التركي قائلا "أرى فيكم مستقبلًا مشرقًا لرفعة هذا الدين ورفعة بلادكم وأنكم قادرون على صنع مستقبل ثقافي زاهد ومتميز، وخير حاملين لرسالة الإسلام الوسطي".

وطالب الطيب الطلاب الأتراك بالحفاظ على تراث الحضارة الإسلامية، لأنها أعرق وأعقل حضارات الإنسانية التي غمرت العالم كله بشتى العلوم الدينية والدنيوية.

ودعا شيخ الأزهر الطلاب إلى الاقتباس من معالم الحضارة الغربية ما يفيد الأمة الإسلامية والبعد عن معالم الهيمنة والإقصاء وفرض الثقافة المخالفة لثقافة الأمة الإسلامية والعربية.

كما التقى شوقي علام مفتى الديار المصرية الوفد الطلابي التركي، واستعرض معه أهمية دار الافتاء.

ودعا المفتي الطلاب أن يكونوا خير طالبين للعلم الديني والدنيوي، وقال "بهما تكتمل رفعة الأمم وتقدمها".

وشمل برنامج الوفد زيارة لمكتبة الأزهر تعرفوا من خلالها على أهم المخطوطات من التراث الإسلامي وأهم الكتب، وقسم المسح الضوئي، بالإضافة إلى عدد من الكليات بجامعة الأزهر.

من جانبه، أعرب آدم يرنده رئيس قسم اللغة العربية بكلية الإلهيات بجامعة اسطنبول عن سعادته بهذه الزيارة موضحا أنها تستهدف أيضًا تحسين اللغة العربية لدى هؤلاء الطلاب.

وأشار إلى أن الوفد يضم 25 طالبا تم اختيارهم من بين 400 طالب درسوا باللغة العربية في السنة التحضيرية بالكلية.

ووصل وفد طلبة كلية الإلهيات بجامعة اسطنبول إلى القاهرة أول أمس الأحد في زيارة تستمر حتى 15 يوليو المقبل.

ويتضمن جدول زيارة الوفد الطلابي التركي حضور ندوة "فقه المواطنة"، التي تنظمها رابطة خريجي الأزهر بمركز الأزهر للمؤتمرات يوم 25 يونيو الجاري.

الجريدة الرسمية