رئيس التحرير
عصام كامل

قضاة مغاربة يتضامنون مع زميل لهم يتهم وزارة العدل بـ"التضييق عليه"

رئيس نادي القضاة
رئيس نادي القضاة في المغرب ياسين مخلي

قال رئيس نادي القضاة في المغرب ياسين مخلي إنه من المرتقب أن يعقد النادي اجتماعا يوم السبت المقبل من أجل تدارس الآليات للتضامن مع نائب رئيس النادي، الذي يخوض اعتصاما مفتوحا منذ الجمعة الماضية أمام محكمة النقض في العاصمة المغربية الرباط، احتجاجا على ما قال إنه "تضييق على عمله المهني وتهديدات تلقاها هو وأسرته بسبب نشاطه الحقوقي".


وأضاف مخلي في تصريحات لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء أنه تم أيضا دعوة المجلس الوطني (أعلى هيئة تقريرية) لنادي قضاة المغرب، الذي يعد أحد أكبر الجمعيات التمثيلية المستقلة للقضاة في البلاد، لاجتماع آخر في 29 من يونيو الجاري من أجل "اتخاد قرار بشأن تفاعلات هذه القضية" دون أن يحدد شكل هذه الإجراءات، والمطالبة "بتوفير الضمانات اللازمة للقضاة للأداء مهامهم بكل نزاهة واستقلالية"، و"احترام حقهم في التعبير والتجمع ورفض تدخل الإدارة القضائية في التأثير على قرارات القضاة بخصوص القضايا المطروحة أمامهم".

من جانبه، نفى القاضي محمد عنبر (رئيس غرفة بمحكمة النقض ونائب رئيس نادي القضاة) الذي يخوض منذ يوم الجمعة الماضية اعتصاما مفتوحا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام المغربية عن إصدار وزارة العدل المغربية قرارا بإحالته إلى المحاكمة التأدبية.

وطالب عنبر العاهل المغربي بتشكيل لجنة للتحقيق في ما اسماه "الخروقات التي تعرض لها"، مضيفا أنه لن ينهي اعتصامه إلى حين تشكيل هذه اللجنة.

الجريدة الرسمية