رئيس التحرير
عصام كامل

الكراوي ينتقد ضعف ثقافة الحوارات المدنية العربية

إدريس الكراوي
إدريس الكراوي

خلص ملتقى "المجلس العالمي الاجتماعي" الثالث لجهة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن المجتمعات العربية "لا تتوفر بها شروط حوار مدني ناضج"، فضلا عن أن الحوارات القائمة تواجه اشكالات.


وفي مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء بالعاصمة المغربية الرباط (وسط)، لتقديم نتائج الملتقى، قال إدريس الكراوي، رئيس جهة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمجلس العالمي للعمل الاجتماعي، ورئيس المنظمة العربية للحماية الاجتماعية (دولية غير حكومية)، إن "واقع الحال يوحي بأن المجتمعات العربية لا تتوفر اليوم على شروط حوار مدني ناضج"، دون أن يكشف عن هذه الشروط.

وأكد الكراوي "الحاجة إلى إنضاج شروط الحوار المدني في المجتمعات العربية حتى يكون لهذا الحوار معنى ومصداقية وتتوفر فيه كل مقومات الحوار المدني المدني المتعارف عليه في الديمقراطيات العريقة"، على حد تعبيره.

كما انتقد "ضعف الثقافة التي تؤطر هذا الحوار في المجتمعات العربية وعدم وضوح رؤية مختلف الفاعلين بشأن ما ينبغي أن يقرره هذا الحوار".

ولفت إلى أن "مقومات وأهداف ومرجعيات الحوار لا تزال موضوع نقاش، بل قضايا صراع على الصعيدين السياسي والمدني، خاصة على مستوى الإشكاليات التي لم يتم الحسم فيها بعد مثل إشكاليتي التوفيق بين الدين والحداثة والثقافة، إضافة إلى التوفيق بين التعددية السياسية والحوار ذي الطابع التعاقدي".

وانطلقت، أمس الإثنين، بالعاصمة المغربية الرباط، أعمال هذا الملتقى، حيث بحث على مدى يومين موضوع: "الحوار المدني في المجتمعات المدنية: تجارب مقارنة".
الجريدة الرسمية