رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الزراعة: خطة لتحقيق الأمن الغذائي خلال عامين

 الدكتور أحمد الجيزاوي
الدكتور أحمد الجيزاوي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أعلن الدكتور أحمد الجيزاوى وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي أن هناك خطة لتحقيق الأمن الغذائي لمصر خلال عامين وتحقيق الإكتفاء الذاتي في المحاصيل الإستراتيجية (القمح- الأرز-الذرة بأنواعها-الحبوب الزراعية).


جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمحافظة المنيا اليوم رافقه خلالها الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا لمتابعة توريد القمح وسير العمل بشون بنك التنمية والائتمان الزراعى وصوامع الغلال بالمنطقة الصناعية.

وقال الوزير إن خطة الوزارة الحالية تهدف إلى الإعتماد على التكنولوجيا وإدخال الميكنة للحقول الزراعية وتدريب المزارعين عليها لتخفيف التكاليف المحملة على المزارعين وتقليل نسب الفاقد من المحاصيل.

ونفى الوزير أن يكون هناك نقص في التقاوي مؤكدًا أن مصر تنتج معظم التقاوى الخاصة بالمحاصيل الإستراتيجية والحيوية وأن مايتم إستيراده هو نسبة ضئيلة لبعض المحاصيل.

وأشار الوزير إلى أن هناك خطة لتطوير أسلوب تخزين القمح من خلال دراسة إنشاء أنفاق تحت الارض يتوافر فيه سبل الأمن الآمان ومواصفات التخزين وأقل تكلفة وهى تجربة نفذتها العديد من الدول.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا أن المحافظة استطاعت خلال هذا العام تحقيق معدلات مرتفعة في كافة المحاصيل حيث نجحت في زراعة 260 ألف فدان قمح بنسبة انجاز 117\% كذلك تحقيق المستهدف من محصول قصب وبنجر السكر والمحاصيل السكرية التي تمتاز به المحافظة والتنسيق مع مصانع السكر لرفع سعر الشراء وهو ما كان له مردود جيد على المزارعين.

وأعلن المحافظ أنه سيتم إنشاء 4 صوامع جديدة لتخزين الأقماح منها اثنين تابعة لوزارة التموين وإثنين قطاع خاصة.
كان الوزير قد بدأ جولته بتفقد صوامع الغلال بالمنطقة الصناعية وشونة بنك التنمية.

الجريدة الرسمية