رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس النواب الأردني يقر الموازنة العامة بعجز 1.3 مليار دينار

مجلس النواب الأردني
مجلس النواب الأردني - صورة أرشيفية

أقر مجلس النواب الأردني اليوم "الثلاثاء" الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2013 والقانون الملحق بقانون الموازنة لنفس العام، حيث بلغت الإيرادات 6 مليارات و146 مليون دينار، فيما بلغت النفقات سبعة مليارات و455 مليونا و752 ألف دينار ليبلغ العجز المالي مليارا و310 ملايين دينار.


وقال رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور - في رده على مناقشات النواب على مشروع الموازنة العامة - إنه لا يوجد رفع لأسعار الكهرباء لأي شريحة في هذا العام، مضيفا أن الرفع على أسعار الكهرباء لمن فاتورته تزيد عن 50 دينارًا ستبدأ في بداية عام 2014 بنسبة 15%، مؤكدا أن لا رفع لمن تقل فاتورته المنزلية عن 50 دينارا في أي عام من الأعوام.

وحمّل النسور الحكومة وحدها مسئولية رفع الكهرباء، مؤكدا أن مجلس النواب لن يتحمل أي مسئولية في القرار، مشيرا في هذا الصدد إلى تقديم النواب لمقترحات وحلول بعضها واقعي ستأخذ الحكومة به.

يشار إلى أن شركة الكهرباء الوطنية حملت الدولة الأردنية ديونا تجاوزت 5 مليارات دينار خلال الأعوام الثلاثة الماضية نتيجة دعم الكهرباء وتراجع كميات الغاز الواردة من مصر والتي تصل حاليا نحو مائة مليون قدم مكعب يوميا من أصل 240 مليونا.

وكانت الحكومة الأردنية قد أكدت أن خيار رفع أسعار الكهرباء" لا مفر منه" لمواجهة الأعباء المالية التي تتكبدها الموازنة العامة للدولة سنويا.

يذكر أن الحراكات والأحزاب والنقابات المهنية الأردنية قد حذرت من خطورة إقدام الحكومة على رفع أسعار الكهرباء الذي سيؤثر على الطبقات الفقيرة خاصة بعد رفع أسعار المشتقات النفطية في شهر نوفمبر الماضي.
الجريدة الرسمية