رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: الإخوان يخططون للسيطرة على صناعة الدواجن فى مصر.. ويمتلكون 60 % من المزارع غير المرخصة.. والزراعة: ندرس تقنين أوضاعهم

السيطرة علي صناعة
السيطرة علي صناعة الدواجن في مصر


رأى بعض خبراء الزراعة أن احتكار التيارات الإسلامية من الإخوان المسلمين والسلفيين والجماعة الإسلامية، لامتلاك مزراع الدواجن فى مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، مستغلين الانفلات الأمنى الذى حدث أعقاب الثورة وعدم قدرة الجهاز الأمنى على إزالة التعديات على الأراضى الزراعية، هو ما جعل أكثر من 60% ، من المزارع غير المرخصة بسبب صعوبة الإجراءات التى وضعتها وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى لاشترطات الحصول على التراخيص.


من جانبه، أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة تنوى حظر استيراد الدواجن المجمدة من الخارج بسبب قدرة الصناعة الوطنية على سد الاحتياجات بسبب ارتفاع الكميات المطروحة فى الاسواق لارتفاع عدد مزارع الدواحن.

وأشار عبد المؤمن فى تصريحات صحفية لـ "فيتو" أن قرار الخظر جاء بعد مطالبة شعبة الدواجن بالغرف التجارية بوقف استيراد الدواجن التركية المجمدة، بسبب تاثيرها السيئ على الاقتصاد المصرى وتسببها فى غلحاق خسائر فادحة لمربى الدواجن، حيث يعمل بإنتاج الدواجن أكثر من 2 مليون عامل باستثمارات تتعدى 25 مليون جنيه تقريبًا.

وقال الوزير إن الزراعة تدرس حاليًا تقنين أوضاع المزارع غير المرخصة، حتى تعمل بشكل رسمى وفق الضوابط العامة والاشتراطات الصحية من الأمان والحماية لمنع انتشار امراض أنفلوزنزا الطيور.

وفى نفس السياق، قال الدكتورعبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن صناعة الدواجن فى مصر تحتضر، بحسب تعبيره، نتيجة استيراد الدواجن التركية، مؤكداً أن أكثر من 60 % من مزارع الدواجن غير المرخصة، بسبب اشتراطات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وأضاف فى تصريحات لـ "فيتو" أن المنتمين لتيار الإسلام السياسى من الإخوان المسلمين والسلفيين والجماعة الإسلامية، يمتلكون نسبة كبيرة من مزارع الدواجن التى تم إنشاؤها بعد الثورة، ومعظمها دون ترخيص، بحسب تعبيره.

وأشار "السيد" إلى أن وقف استيراد الدواجن من الخارج يخدم الصناعة الوطنية، ويعود بالنفع على أصحاب المزارع، مطالبًا وزارات الزراعة والتموين والبترول، بتوفير أسطوانات الغاز لأصحاب المزارع، لمنع انتشار مرض أنفلونزا الطيور.

وقال الدكتور عصام رمضان، خبير الطب البيطرى، ومدير إدارة أوسيم البيطرية بمحافظة الجيزة، إن 70% من مزارع الدواجن، يمتلكها أعضاء منتمون للإخوان والسلفيين، مؤكداً أنهم يمارسون أنشطة بعيدة عن الحكومة قبل ثورة 25 يناير، وتحديدًا قبل ظهور مرض أنفلوانزا الطيور عام 2006.

وأوضح أن الدواجن صناعة استراتيجية ومربحة، تحقق دخلاً يقدر بـ 30% خلال 45 يومًا من دورة الإنتاج، لافتًا إلى أن الإخوان والسلفيين كشفوا أنفسهم عندما طالبوا بالتعويضات، نتيجة نفوق عدد كبير من الطيور، مؤكدًا أن مزارعهم تنتشر فى كثير من المحافظات خاصة الجيزة والقليوبية والدقهلية والشرقية والغربية.

نفى الدكتور صابر عبد العزيز، مدير إدارة الأوبئة وأمراض الدواجن بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وجود أى ضغوط لمنع استيراد الدواجن المجمدة، من قبل جماعة الإخوان، مؤكدًا أن عدد مزارع الدواجن المرخصة وغيرها يبلغ 70 ألف مزرعة، تدخل جميعها فى دورة الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتى من اللحوم البيضاء.

وأضاف "عبدالعزيز" أن استيراد الدواجن المجمدة يهدف إلى إحداث التوازن مع نظيرتها الحية، عند انخفاض المعروض فى السوق، ومنعًا لارتفاع الأسعار، والتأثير على الفقراء ومحددوى الدخل.
الجريدة الرسمية